الجمعة 17 مايو 2024
فن وثقافة

"ملتقيات الرباط للفوتوغرافيا"يوجه عدسته صوب القضايا الفنية والبصرية والثقافية المعاصرة

 
 
"ملتقيات الرباط للفوتوغرافيا"يوجه عدسته صوب القضايا الفنية والبصرية والثقافية المعاصرة عبد الرازق بنشعبان يقدم آخر ألبومه الفوتوغرافي "عين بنشعبان.. الفوتوغرافي"
يسلط اللقاء الفوتوغرافي الذي ينظم على مدى يومي 2 و 3 ماي 2024،  بينما ستستمر المعارض إلى غاية 20 ماي الجاري بالرباط الضوء على الفوتوغرافيين والفوتوغرافيا المغربية .
ويتوزع برنامج هذا اللقاء،  بغنى أنشطته ما بين معارض فردية وعرض فيلم وثائقي وتوقيعات كتب ولقاءات مفتوحة مع الجمهور. ويمكن للجمهور العاشق للفوتوغرافيا مشاهدة والاستمتاع بهذا التنوع البصري، بكل من قاعة العرض الوطنية "باب الرواح" وقاعة العرض "محمد الفاسي" و"سينما الأطلس" ومكتبة "متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط". 
ويهدف اللقاء إلى إسناد الحوار الثقافي من خلال الفن البصري علاوة على تشجيع التفكير في القضايا الفنية والبصرية والثقافية والاجتماعية المعاصرة. حيث جمهور مدينة الرباط مدعو لتجوال فوتوغرافي تسهر على تنظيمه الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي بدعم من وزارة الشباب والثقافة والاتصال  قطاع الثقافة.
ويقدم اللقاء يوم 02 ماي 2024 على الساعة الرابعة بعد الزوال ، توقيع مؤلف عبد الرزاق بنشعبان "كتاب الرمل والعطر" وآخر ألبومه الفوتوغرافي "عين بنشعبان، الفوتوغرافي" الصادر عن منشورات الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي في إطار سلسلة "دفاتر فوتوغرافيين مغاربة" من تنشيط الصحفي محمد أمسكان، بمكتبة "متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر" بالرباط. في اليوم نفسه، على الساعة السادسة مساء، بقاعة العرض الوطنية "باب الرواح" افتتاح المعرض الاستعادي لعبد الرزاق بنشعبان المعنون بــ"عين بنشعبان، الفوتوغرافي".
بينما تتواصل فعاليات اللقاء، يوم 03 ماي 2024 على الساعة الخامسة ونصف مساء بقاعة العرض محمد الفاسي، بافتتاح المعرض الفردي ليوسف بن سعود المعنون بــ"شعرية الفراغ" مع توقيع ألبومه الفوتوغرافي الصادر عن منشورات الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي في إطار سلسلة "دفاتر فوتوغرافيين مغاربة". وفي نفس اليوم، على الساعة السابعة مساء عرض الفيلم الوثائقي «CUBARAOUIS» للمخرج عزيز الخويدر بقاعة سينما أطلس.
 ويكشف هذا البرنامج الفني عن ثراء الفوتوغرافيا المغربية المعاصرة وتنوعها كما يوفر للمشاهد فرصة لإمتاع عينه بهذا الفن الرائع والاحتفال به.