السبت 27 إبريل 2024
موضة و مشاهير

ربيع القاطي يتألق في أولى حلقات مسلسل "الشياطين لا تتوب" 

ربيع القاطي يتألق في أولى حلقات مسلسل "الشياطين لا تتوب"  ربيع القاطي
في إطلالة جديدة على الجمهور، برع الفنان المقتدر ربيع القاطي، في أولى حلقات مسلسل "الشياطين لا تتوب"، للمخرج حميد زيان، التي ثبتها القناة الثانية طيلة شهر رمضان.

بدأ ربيع القاطي متمكنا من أوليات التشخيص، وهو يقدم فصلا آخر من فصول عرض درامي رمضاني ممتع ومشوق، من خلال دور قوي، لرجل دين ورع، يمتهن الرقية الشرعية، ويتاجر بالدين، من أجل أهداف بعيدة عن الأخلاق والقيم. وكانت الحلقة الأولى فاتحة باب صغير للدخول عبر أبواب كبيرة، ومنها إلى سراديب مظلمة، تلامس قضايا المجتمع والمرأة، والعلاقات الماكرة بين الإنسان، دون حدود الروح الإنسانية والاجتماعية المعقولة.

المسلسل فتح شهية المشاهدين، للبحث عما سيقع لباقي الشخوص، وللرّاقي، الذي يعيش في غياهب عالم مزيّف، باسم الدين والعفّة والوقار، صاحب الهندام الأنيق، والعطر الغالي، والحربائية، التي قادته إلى المنزل، الذي كان فيه موعد مع المفاجأة. وبدأت دراما فرجوية تتشكل، عبر أبخرة الشعوذة، والرقية الشرعية، وهي بريئة من شعائر الملتحين، طارحة في العمق طابوهات مسكوت عنها، وقضايا يعاني أصحابها في صمت، دراما ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في انتشارها، حتى أصبح أصحابها نجوما في عالم الشياطين. إنها بداية طريفة، وغير محمودة لنصّاب، ومحتال، يبيع الوهم تحت غطاء آيات قرآنية يحفظها وتعاويذ يردّدها، خلالها عرف كيف يستغل الناس البسطاء والسذج، لتحقيق مطامعه المادية والمعنوية.

شارك في هذه السلسلة، التي صورت مشاهدها بمدينة تارودانت، عدد من الأسماء الفنية البارزة، منهم عبد الحق بلمجاهد، وزينب عبيد، ثم سحر الصديقي، إلى جانب ندى هداوي، فضلا عن رشيدة منار، والصديق مكوار، ومراد حميمو، ثم محمد حمزة.

مسلسل "الشياطين لا تثوب" من إنتاج القناة الثانية (دوزيم)، وتنفيذ الإنتاج لـ "مونا فريك"، تفوقت فيه رؤية الإخراج الرفيع والتصوير الأنيق، والفضاءات الجذابة التي اختارها المخرج، وهي التي أسهمت بشكل كبير، في خلق نوع من التفاعل والتناغم بين الشكل والمضمون، وبين الفرجة وتحقيق أفق انتظار المتلقي، في باقي حلقات السلسلة.

يذكر أن مسلسل "الشياطين لا تتوب"، كموضوع جديد لم يناقش من قبل، جاءت بعد عدة أعمال ناجحة تألق فيها حميد زيان، سواء في السينما أو التلفزيون مع القنوات (الأولى ـ والثانية أو الأمازيغية)، منها فيلمه "بيل وفاص"، المتوج في مهرجان عالمي بالولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا، ومسلسل "افاذار" الأمازيغي، و "الصفقة"، وسلسلة "تيليلا"، اللذين عرضا في رمضان الأخير.

من أعمل المخرج حميد زيان سيت كوم "تبدال المنازل"، ومسلسل "شهادة ميلاد"، والفيلم التلفزيوني "التكريم"، فضلا عن سلسلة "صراع الذئاب" للقناة الأولى، والسلسلة الامازيغية "العميد منصور"، علاوة عن الفيلم الروائي الطويل "بنت الفقيه" الذي صور قبل رمضان بين الرباط وسلا، وهو من بطولة ابتسام تسكت وربيع القاطي وآخرين.