الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

مسؤول مغربي يؤكد إمكانية فتح مكاتب الجمارك في سبتة ومليلية المحتلتين

مسؤول مغربي يؤكد إمكانية فتح مكاتب الجمارك في سبتة ومليلية المحتلتين نبيل لخضر، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة
أكد نبيل لخضر، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة،الجمعة 3 يونيو 2022أنه سيكون من الممكن إنشاء بنية تحتية جمركية مع مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين بعد استكمال التعديلات المطلوبة.
وقال المسؤول المغربي في تصريح صحفي إن مشكلة الجمارك مع سبتة ومليلية "مشكلة سياسية تتعامل معها وزارتي الداخلية المغربية والإسبانية" وفق خارطة الطريق التي تم وضعها مؤخرا بين البلدين. وشدد على أن "إدارة الجمارك ستنفذ كافة القرارات التي تتخذها السلطات السياسية".
وقال لخضر "عندما تتفق الوزارتان على جوانب تتعلق بسبتة ومليلية، فإننا سنطبقها، وأشار المسؤول المغربي إلى أنه علق مع نظرائه الإسبان على الصعوبات الجغرافية التي يطرحها الهيكل الحالي لنقطتي العبور في ظل مرور الشاحنات والمقطورات
وأصر لخضر على أهمية العلاقات الاقتصادية بين مدريد والرباط مشيرا الى أن إسبانيا هي الشريك التجاري الرئيسي للمغرب.
وفيما يتعلق بانتهاء التهريب مع المدينتين المحتلتين، والذي تم في كثير من الأحيان في ظروف غير إنسانية، رحب لخضر بالتوافق بين السلطات المغربية والإسبانية على ضرورة وضع حد لهذه الظاهرة وتداعياتها، وهو ما ستكون له نتائج ايجابية لكلا البلدين.
يذكر أن مكتب الجمارك الذي كان يعمل في مليلية سابقا لم يتم فتحه بعد استئناف العلاقات الثنائية، كما أن إنشاء مكتب جمركي بسبتة المحتلة لم يتم لحدود الآن خلافا لرغبة اسبانيا .