السبت 27 إبريل 2024
سياسة

المغرب يطالب فرنسا بتسليم أرشيف المجاهد عبد الكريم الخطابي

المغرب يطالب فرنسا بتسليم أرشيف المجاهد عبد الكريم الخطابي محمد عبد الكريم الخطابي
طالب المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السلطات الفرنسية بتسليم أرشيف المجاهد محمد عبد الكريم الخطابي (1882-1963)، قائد المقاومة ضد الاحتلال الإسباني والفرنسي في منطقة الريف.
وذكر بيان للمجلس أن رئيسته آمنة بوعياش وجهت عن طريق السلك الدبلوماسي مذكرة كتابية للأرشيف الدبلوماسي الفرنسي التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية "تحث من خلالها على أهمية استرجاع المغرب لأرشيف المرحوم محمد بن عبد الكريم الخطابي".
ويعد محمد عبد الكريم الخطابي واحدا من أبرز قادة التحرر في المغرب، وقاد المقاومة في معركة "أنوال" سنة 1921، والتي انتهت بهزيمة القوات الإسبانية المحتلة.
وأفاد البيان أن "استرجاع أرشيف الخطابي يدخل في إطار جهود الحفاظ على الأرشيف الوطني والذاكرة المغربية الجماعية"، مضيفا أن "مراسلة المجلس جاءت دعما لطلب في الموضوع سبق أن وجهته مؤسسة أرشيف المغرب للأرشيف الدبلوماسي من أجل استرجاع الوثائق الأصلية للمرحوم عبد الكريم الخطابي التي توجد بحوزتها، بعد أن استحوذت الجيوش الفرنسية عليها سنة 1926".
وأشار المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى أن "الأرشيف الوطني، علاوة على قيمته الرمزية، له أهمية بالغة في توطيد دولة الحق والقانون وفي قراءة الأحداث التاريخية، خاصة ما يتعلق منها بتاريخنا الراهن".