الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

المنتدى الوطني بمراكش.. الولوج إلى الرقمنة مشروع آني لتجويد التخييم السوسيو تربوي

المنتدى الوطني بمراكش.. الولوج إلى الرقمنة مشروع آني لتجويد التخييم السوسيو تربوي محمد القرطيطي رئيس الجامعة الوطنية للتخييم

التأمت عشرات الجمعيات والأطر التربوية، يومي 30 و31 أكتوبر 2021، بالقاعة الكبرى لمجلس مراكش، ضمن الفعاليات التكونية للمنتدى الوطني الثاني تحت شعار، الولوج إلى الرقمنة مشروع آني لتجويد التخييم السوسيوتربوي، وبحضور وازن لتمثلية المكتبين الجهويين للجامعة بالدار البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة مكتب مراكش أسفي.

 

رفع ستار هذه الفعاليات خلال الجلسة الافتتاحية محمد القرطيطي رئيس الجامعة الوطنية للتخييم، حيث قدم مداخلة قيمة اعتبرت إطارا للاشتغال ومرجعا للملتقى؛ وسلط الضوء على مستجدات المشهد الجمعوي، والانتظارات المطروحة، وكيف تنظر الجامعة ومكوناتها الى الآتي من الأيام.. مؤكدا على أهمية الانخراط في مسارات الرقمنة، وربطها بجودة المنتوج التربوي، وفق مقاربات تكاوين التداريب الجهوية الماضية. وقدم رئيس الجامعة وجهة نظر هذه الأخيرة لمخيمات القرب 2021، التي أطلقت بشراكة بين الوزارة والجامعة، واعتبرها قيمة مضافة من حيث سقف الاستفادة وعدد الفضاءات ومشاركة الجمعيات ببرامجها وأطرها.

 

وفي السياق ذاته قدم المدير الجهوي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الشباب) الحسين الشهراوي مداخلة شاملة حول مجهودات الوزارة المتواصلة على صعيد البنيات التحتية والتأطير والتنشيط لمؤسسات الوزارة بالجهة، وعدد مختلف التدخلات التي تقوم بها مصالح المديرية الجهوية بمراكش أسفي.. وشدد على الجاهزية لمساعدة الجمعيات والشباب لتجاوز مختلف التحديات.

 

مداخلة محمد كليوين نائب جمعية لميج، ورئيس الائتلاف الوطني لمجالس دور الشباب، صبت في إنعاش ذاكرة الحضور بأهداف الائتلاف؛ مستفيضا في الحديث عن موقع دور الشباب في المجتمع، وريادتها في نشر الثقافة والمعرفة، وربط الأجيال ببعضها البعض، وهي أيضا تعرف مشاكل هيكلية على صعيد الخريطة والتأطير والمواصفات، وهي إكراهات تتطلب المعالجة الانية، وتقييم قد يساعد على اعتماد استراتيجية عقلانية للنهوض بدور الشباب، منارة المعرفة الوطنية منذ الاستقلال.

 

رئيس المكتب الجهوي بمراكش وأسفي عادل نزار، سبق المداخلات بعرض لنشاط المكتب، وتقديم الشكر للجامعة والوزارة وقد تواصلت عروض المنتدى2 بورشات تقنية حول البوابة الإلكترونية للوزارة والرقمنة التواصلية وتقنيات توظيفها.

 

وفي محور النقاش المفتوح مع المشاركين، ومن بينهم مستشارات ومستشاري مقاطعات مراكش، جرى التساؤل حول الدعم والتكوين والمخيمات والبنية التحتية والتأطير، وسترفع الخلاصات إلى الجهات المسؤولة، وقد تم تكريم عدد من الوجوه القيادية الجمعوية وتقديم شهادات تقديرية للمشاركين.