الخميس 25 إبريل 2024
كتاب الرأي

دبيش : المغرب مطالب بمتابعة"المرتزقة" التي أحرقت العلم الوطني

دبيش : المغرب مطالب بمتابعة"المرتزقة" التي أحرقت العلم الوطني عبد الوهاب دبيش
إحراق العلم الوطني أمام أنظار الناس، وفي دولة تربطنا بها علاقات إستراتيجية يعد مهانة مذلة إيما إذلال؟!
الذين احرقوا العلم يتظاهرون لأجل إطلاق سراح المحبوسين على قضية أنصار الزفزافي ومن معه.
هذا الإنسان الذي كان قبل اعتقاله بأربعة شهور شخصا عاديا ؛ كان من الممكن إقناعه بالعدول عن التظاهر ضد الدولة لو قامت هذه الأخيرة بإجراءاتها المعروفة قبل ذلك بأشهر؟!
لقد خلقنا الزفزافي ووالد الزفزافي ودفعنا بهم هدية للمتربصين بالبلد الموجودين بكل أروبا والذين كانوا مخبئين في جحورهم؟!
نعم الريف مجال مهمش فعلا؛ لكن تهميشه لا يصل إلى درجة تهميش أقاليم مثل تارودانت أو بولمان أو تاونات او أزيلال؟!!
لقد قدر لي ان ازور منطقة الحسيمة في 2006وكنت وقتها مرافقا لأحد المسيرين البنكيين بالمدينة؛ وذهبت معه إلى ايمزورن؛ حيث عبرنا إلى أجدير قبلها في طريق مزدوج؛ قطعنا المسافة في ثمان دقائق عِوَض نصف ساعة حينما كانت الطريق ضيقة أو ساعة وقت الازدحام؛ وشعرت بالرجل تنهمر عيناه وهو يحمد الله على العهد الجديد الذي مكن المدينة ومجالها المعزول من بنية تحتية لم تتوفر للأقاليم المجاورة مثل تازة وتاونات، وقد كانوا يشكلون جميعهم جهة واحدة قبل أن تغير خريطة الجهوية الجديدة معطيات المنطقة؟!
الريف يشمل الناظور والحسيمة ويتوفران على مجال جميل، لكنه لا يصل إلى مطمح قومي يجعل المنطقة ترقى إلى مطلب دولة!! واهم ما ينقصها الماء الذي لا تتوفر على مقدراته منطقة الريف، هذا علاوة على أن كل اقتصاديات الريف تأتي من الممنوع أي التهريب والمخدرات؛ وهما معًا وصمة عار على جبين المنطقة وأهلها.
الريف الذي يحلم انفصاليو هولندا وبلجيكا أن يحولوه إلى دويلة ،كان من الأجدر أن يكون هو والصحراء على قدم المساواة في التنمية، وفي المقاربة التنموية لقطع الطريق عن الوقوع في ما نحن فيه من تعميق الجراح في مجتمع يعتبر تاريخه يختلف عن باقي الجهات؛ وكان من الأنسب أن تكون له مقاربة تحتويه ولا تتركه بأيدي جهات لا تدري أين تضع رجليها!!.
ملاحظة أخيرة : على الدولة أن تعمل على متابعة "حليمة زين "التي أصبح اسمها عند المغاربة منذ يوم السبت الماضي "المجرمة مولات الفعلة والمرتزقة التي قامت بفعلها الشنيع هذا، وإذا كانت ومن معها من المغاربة المقيمين بهذه الدول، فهذه الأخيرة مطالبة بترحيلهم ومحاكمتهم في بلدهم المغرب؛ لأن عدالة المملكة ليست بالقبح والشناعة التي تتصف بها هذه "المرتزقة".
عبد الوهاب دبيش، أستاذ التاريخ محلل سياسي