الثلاثاء 14 مايو 2024
اقتصاد

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الإسلامي للتنمية يوقعان على اتفاقية لدعم الكهربة القروية بإفريقيا جنوب الصحراء

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الإسلامي للتنمية يوقعان على اتفاقية لدعم الكهربة القروية بإفريقيا جنوب الصحراء
وقع كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الإسلامي للتنمية على اتفاق يتم بموجبه تنفيذ المبادرة المشتركة لدعم الكهربة القروية بإفريقيا جنوب الصحراء، وذلك يوم الاثنين 7 ماي 2018 بالرباط، من خلال حفل توقيع بحضور عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، ومحسن الجزولي، الوزير المنتدب في التعاون الإفريقي.
يهدف هذا الاتفاق، الذي وقعه عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وسيدي محمد طالب عن البنك الإسلامي للتنمية، إلى إطلاق وتشجيع برامج الكهربة القروية بدول إفريقيا جنوب الصحراء.
سيقدم كل من الطرفين الدعم اللازم لمشاريع الكهربة القروية التي تدخل في إطار هذه المبادرة وذلك من خلال هيكلتها وإنجاز الدراسات الخاصة بها وتكوين الأطر والكفاءات. وستخص هذه المبادرة أساسا، المشاريع المعتمدة على الطاقات المتجددة.
للإشارة، فإن ثلثي ساكنة دول إفريقيا جنوب الصحراء لا تتوفر على الكهرباء، وقد تمكن المغرب من إنجاح برنامج الكهربة القروية الشمولي، حيث ارتفع معدل الكهربة من 18 في المائة سنة 1996 إلى أزيد من 99 في المائة حاليا.
وتمكن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بفضل التوجيهات الملكية من اكتساب خبرة معترف بها جهويا ودوليا في مجال تحضير وإنجاز مشاريع تهم الكهربة القروية حيث مكنته هذه الخبرة من أن يصبح فاعلا أساسيا في هذا المجال بالسنيغال من خلال عقدتين امتيازتين مدتهما 25 سنة وتخصان مساحة تتجاوز 49000 كلم مربع. وهناك دول أخرى بالمنطقة تستفيد من دعم المكتب، من بينها مشاريع حديثة يجري تنفيذها حاليا مع البنك الإسلامي للتنمية بكل من مالي والنيجر والتشاد.
بالإضافة إلى الكهربة القروية، قام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، خلال السنوات العشر الماضية بإنجاز ما يقرب من ثلاثين مشروعا بدول غرب ووسط إفريقيا، تغطي جميع مجالات النشاط الكهربائي. نذكر منها على سبيل المثال، في سيراليون حيث قام ما بين 2006 و 2007 بإعادة تشغيل وسائل الإنتاج والتوزيع بالعااصمة فريتاون. وبغامبيا، حيث يشرف على أشغال إنشاء محطات جديدة للتوليد بمدينة بونجول، وبالتشاد، حيث قام بالإشراف على عملية تحديث الشبكة الكهربائية بمدينة نجامينا وبساحل العاج، حيث يساعد في تطوير محطة لإنتاج الطاقة بقدرة 350 ميكاواط...
وفي مجال تطوير الكفاءات، تم تصنيف مركز التكوين التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب كمركز مرجعي مميز من طرف جمعية مقاولات الكهرباء بإفريقيا، حيث استقبل، في هذا الإطار، العديد من المتمرنين من البلدان الإفريقية جنوب الصحراء: أكثر من 300 تقني وإطار استفادوا خلال الثلاث سنوات الأخيرة، من دورات تكوينية بهذا المركز.
ومما يدعم هذا النشاط لكبير للمكتب هو حضوره بالمنتديات الجهوية والقارية. فهو بالخصوص، يشغل منصب عضو ملاحظ منذ سنة 2007، بالتجمع الطاقي لغرب إفريقيا وهي هيأة متخصصة مكلفة بتطوير القطاع الطاقي بالمنطقة وتابعة لمنظمة التعاون غرب إفريقيا. CEDEAO
ومن خلال هذه المبادرة، يعزز المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تعاونه في مجال الكهرباء مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.