الثلاثاء 14 مايو 2024
اقتصاد

الدفعة الأولى من قرض البنك الدولي ستصرف في هذه المشاريع بالدار البيضاء

الدفعة الأولى من قرض البنك الدولي ستصرف في هذه المشاريع بالدار البيضاء عبد العزيز العماري، عمدة الدار البيضاء مع مشهد من الدار البيضاء

كشف المكتب المسير للجماعة الحضرية للدار البيضاء عن الأبواب الرئيسية التي ستصرف فيها الدفعة الأولى من القرض في إطار برنامج البنك الدولي المتعلق بمدينة الدار البيضاء، التي تعتبر أول مدينة مغربية وإفريقية تحظى بتعامل البنك الدولي.

إذ صادق مجلس الجماعة الحضرية في الدورة العادية لشهر ماي، والتي انعقدت يوم الخميس 2 ماي 2018، بالإجماع على نقطة الدراسة والتصويت على برمجة الدفعة الأولى من مبلغ القرض الممنوح لجماعة الدار البيضاء من طرف البنك الدولي، حيث منح البنك المدينة قرضا بقيمة 172 مليون، توصلت الجماعة منه بمبلغ 485.607.600.00 مليون درهم كدفعة أولى.

وجاء إدراج المكتب المسير لهذه النقطة في جدول أعمال دورة ماي، لتغطية جزء من مساهمة الجماعة في مشاريع مسجلة ببرنامج تنمية مدينة الدار البيضاء الكبرى، والذي وقعت الاتفاقية المتعلقة به أمام أنظار الملك، وذلك لتمكين الجماعة من الوفاء بالتزاماتها المالية في تنفيذ العديد من المشاريع المهيكلة للمدينة. حيث تم اقتراح تمويل مشاريع تم تسطيرها ببرنامج عمل جماعة الدار البيضاء للفترة 2022-2016، إذ صادق المجلس على تخصيص مبلغ 272 مليون درهم، لاتفاقية من أجل إنجاز منظومة حديثة للنقل بمسارات خاصة إنشاء الخط الثاني للترامواي، وتخصيص مبلغ 50 مليون الدرهم لإنجاز ممر تحت أرضي على مستوى شوارع الزرقطوني وغاندي.

وسيساهم قرض البنك الدولي في تهيئة كورنيش العنق عين السبع وتأهيل كورنيش عين الذئاب، بمبلغ 50 مليون درهم، في حين خصص المجلس مبلغ 30 مليون درهم لاتفاقية تهيئة المركب الرياضي محمد الخامس، ونفس المبلغ لاتفاقية إنجاز ممر تحت أرضي بشوارع، سيدي محمد بن عبد الله، الموحدين وزيد اوحماد.