الأربعاء 15 مايو 2024
خارج الحدود

بلعباسي: الإعلان الرسمي لانبعاث القبايل خطوة تاريخية في النضال من أجل الاستقلال عن الجزائر

بلعباسي: الإعلان الرسمي لانبعاث القبايل خطوة تاريخية في النضال من أجل الاستقلال عن الجزائر أكسيل بلعباسي، المدير التنفيذي للماك والمستشار السّياسي
قال أكسيل بلعباسي، المدير التنفيذي للماك والمستشار السّياسي لفرحات مهنّي رئيس الحركة في المنفى، إن "الإعلان الرسمي لانبعاث الدولة القبائلية من قبل رئيس الحكومة القبائلية المؤقتة في المنفى (أنافاد) فرحات مهني يمثل خطوة تاريخية في النضال من أجل استقلال منطقة القبائل".
 
 وأوضح  القيادي القبايلي، في تصريح نشره على الصفحة الرسمية لحركة "الماك"، إن " هذا الإعلان يتزامن مع عام 1857 عندما فقدت بلاد القبائل سيادتها، لحظة حاسمة في تاريخ الشعب القبائلي".
 
 وشدد القبايلي أكسيل على أن "هذا الإعلان يهدف إلى استعادة الشعب القبائلي لمكانته الشرعية على الساحة الوطنية والدولية. تجسّد الدولة القبائلية التي تتمتع بالشخصية القانونية بموجب القانون الدولي، والإرادة الجماعية لكل من يعمل من أجل ظهورها. وبعد سنوات عديدة من الجهد الدؤوب، جاءت هذه الخطوة الحاسمة نتيجة لإعادة بناء المؤسسات الأساسية بشكل غير قسري".
 
وسار أكسيل إلى التأكيد على أنه "سيتم إبلاغ إعلان الاعتراف بالدولة القبائلية إلى جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والهيئات فوق الوطنية وحلفاء الشعب القبائلي".