الثلاثاء 30 إبريل 2024
خارج الحدود

شكلت انفراجا ديبلوماسيا.. رئيس حكومة القبايل يلتقي ممثلي دول الخليج بالأمم المتحدة

شكلت انفراجا ديبلوماسيا.. رئيس حكومة القبايل يلتقي ممثلي دول الخليج بالأمم المتحدة فرحات مهني (الثاني من اليسار) رفقة سفراء دول الخليج بالأمم المتحدة
حقّق رئيس حكومة القبايل ورئيس حركة تقرير المصير القبايلية، المعروفة باسم "الماك"، فرحات مهني، انفراجا دبلوماسيا حقيقية في نيويورك من خلال لقائه بالممثلين الرسميين لثلاث دول خليجية في الأمم المتحدة.
 
وخلال لقاء فرحات مهني، يوم الثلاثاء 16 أبريل 2024 بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وفق ما نقلته حركة "الماك"، سعى ممثلو دول الخليج الثلاثة إلى معرفة نوايا الحركة، خاصة فيما يتعلق بمشروع إعلان الاستقلال الذي تتصوره الحركة.
 
ووفق المصدر ذاته، فقد فاجأت هذه اللقاءات أجهزة المخابرات الخارجية الجزائرية، لا سيما اللواء جبار مهنا، رئيس مديرية الأمن الخارجي، الذي يتابع النشطاء ويعلن نفسه جاسوسا للرئيس عبد المجيد تبون، وفق تعبير الحركة.
وأكدت حركة "الماك"، أن اجتماعات قيادتها، خاصة بين فرحات مهني تأكيد اجتماعات زعيم حركة "الماك"  وممثلي دول الخليج الثلاثة يهدد بمزيد من تغيير العلاقات المتوترة بالفعل بين الجزائر العاصمة وبعض عواصم المنطقة.
 
وأعلن رئيس حركة تقرير مصير منطقة القبائل، فرحات مهني، أن منطقة القبائل ستعلن ولادة دولة القبائل من جديد يوم 20 أبريل 2024 أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك، في اللحظة الرمزية بتوقيت منطقة القبائل، وهو ما يعكس سنة 1857 التي فقدت خلالها منطقة القبائل سيادتها إثر معركة إيشريدن.