الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

كشف الستار عن فيلم "السطر الأخير" للمخرج زكرياء موفق

كشف الستار عن فيلم "السطر الأخير" للمخرج زكرياء موفق المخرج زكرياء موفق
بعد أيام من طرحه، حظى الفيلم السينمائي القصير "السطر الأخير"، للمخرج الشاب زكرياء موفق، بتفاعل إيجابي مهم من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عبروا من خلال تعليقاتهم عن إعجابهم بالشريط.
 
وجاء ذلك بعد أيام قليلة من إطلاق موفق للفيلم عبر حسابه الرسمي على منصة "فيسبوك"، كهدية للمتابعيه، بعد أن طالبوا كثيرا بعرضه.
 
ونشير إلى أنه قد سبق عرض فيلم  "السطر الأخير" بمهرجان السينما الوطني بطنجة، وكذا اختياره بمهرجان السينمائي "سيني" بدولة سلوفاكيا، بالإضافة إلى مشاركته في غيرها من المهرجانات الوطنية والدولية، حيث حاز على عدة جوائز.
 
ويدخل الفيلم المغربي القصير ضمن خانة الأفلام الروائية الوثائقية، وهو عمل مستوحى من قصة حقيقية، تسلط أحداثها الضوء حول ظاهرة العنف الجنسي والانتقام، إذ يروي قصة شخص تعرض للاعتداء الجنسي في صغره، مما جعله يعيش في عذاب يومي، وعندما بلغ سن الانتقام، قرر الانتقام وجعل القصته عبارة عن رواية في نفس الوقت موثقً جميع خطواته في روايته.
 
وينقسم فيلم "السطر الأخير" إلى جزئين: المكتبة، التي كانت الملاذ الأخير للضحية، والغابة، التي كانت مكان الانتقام.
 
وجسد أدوار بطولة "السطر الأخير" كل من الفنان سعيد مزوار وبوشعيب غمصي، في أول تجربة له، بعد أن اكتشف المخرج الشاب موهبته الفريدة.
 
وعن مشاركته في الفيلم، يقول سعيد مزوار، "شاركت في عديد من الأعمال التلفزيونية لكن هذه كانت تجربة جديدة لأنه المخرج استطاع إخراج شخصيتين في شخص واحد و أنا سعيد جدا بتعامل مع زكرياء موفق.
 
واستغرق إخراج فيلم "السطر الأخير" أزيد من ستة أشهر، إذ تطلبت إدارة الممثلين وقت طويل وبعدها مرحلة التصوير، كما أخدت مرحلة المونتاج أزيد من ثلاثة أشهر.
 
وفي هذا السياق، يقول مسؤول شركة المونتاج أنه تم إعادة المونتاج أكثر من ستة مرات وحدف ما يفوق  سبعة او ثمان مشاهد، بطلب من المخرج، اقتناعا منه أن وضوح الفيلم يغنينا عنكثرة المشاهد، و"أن المعنى في القلة"، على حد تعبيره، وقد توفقنا في إخراج نسخة واضحة ومختصرة تجمع بين جمال الصورة والصوة والإحساس.
 
وفي سياق آخر، يستعد زكرياء موفق حاليا لإخراج أول سلسلة سينمائية من ثماني حلقات، ويعد جمهوره ونقاده بأنها ستكون تحديا جديدا له، وأنها ستكون سابقة بالمغرب من حيث الحبكة والإثارة والدراما.
 
ويبدو أن زكرياء موفق يعمل من خلال فلمه الأخير وسلسلته المرتقبة، إلى استكشاف المزيد من الموضوعات الجريئة التي تعالج القضايا الاجتماعية والسياسية التي تهم المجتمع المغربي، ويثير التساؤل حول ماذا ستكون القصة الجديدة التي سيقدمها للجمهور في سلسلته
 
وجدير بالذكر أن المخرج زكرياء موفق، يعتبر من الشباب الواعدين في عالم الصناعة السينمائية، إذ تخرج من معهد السينما ومعهد سينما التحريك الرسوم المتحركة.
 
كما سبق لزكرياء موفق أن وقع على تجارب سينمائية مهمة، كفيلم "الاختفاء" و"الظل" و"الوشم" و فيلم "رقم 637"، وهي الأفلام التي مكنته من الوقوف على كل التفاصيل قبل الاشتغال في أي فيلم من إدارة الصورة و إدارة الممثلين والمونتاج وغيرها، و هذا ما سهل عليه إخراج الفيلم الطويل الذي يتحفظ زكرياء موفق على الإعلان عنه حاليا.