الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

شبكة برامج متنوعة ‏على القناة الثقافية في رمضان 2023

شبكة برامج متنوعة ‏على القناة الثقافية في رمضان 2023 شبكة برامج القناة الثقافية لرمضان 2023
إلى جانب حفاظها على بث مجموعة من البرامج، التي تنتجها وتشكل العمود الفقري لشبكتها. تقترح القناة الرابعة الثقافية التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بمناسبة شهر رمضان على مشاهديها مجموعة من البرامج الجديدة. من توقيع صحافييها ومخرجيها وتقنييها. سعيا إلى تقديم عرض تلفزي متميز ومتنوع، يتماشى وأجواء الشهر الفضيل. وحرصت القناة على أن يكون هذا العرض عاكسا لخريطة البرامج التي تتشكل منها شبكة القناة الثقافية. والتي تجمع بين الإبداعي والفكري والثقافي بمعناه الشامل والتاريخي والعلمي والروحي والحضاري والاجتماعي والتربوي والبيئي...
وفيما يلي نبذة مختصرة عن هذه الشبكة: 
 
  • برنامج "أسماء في الذاكرة": "برنامج التذكر والاعتراف في زمن النسيان.
 في زمن تتسارع فيه الأحداث، وينفلت فيه العمر من بين أيدينا رويدا رويدا، تنتصب الذاكرة الحية فينا شراع أمن وتصالح مع أنفسنا ومع كل الذين تقاطعت مسالك دروبهم معنا، وبصموا حياتنا بشكل مباشر أو غير مباشر وكانوا سببا في ادراكنا لماهية وجودنا وسبل انفلاتنا من عبث اليومي.

قد يتساءل البعض: ما معنى التذكر في زمن النسيان’؟ ما الجدوى من النبش في الذاكرة لاستحضار أسماء كانت ومازالت مؤثرة فينا؟ 
ما الهدف من ركوب قطار العودة إلى الماضي للالتقاء من جديد بكل الذين احتضنونا و ربتوا يوما على أكتافنا و علمونا كيف نتفاعل مع كل شيء من حولنا؟
بعبارة أخرى، ما الهدف من برنامج يجعل من الذاكرة موضوعا للقاءات قصيرة زمنيا وعميقة وجدانيا؟ 
 
"أسماء في الذاكرة" ليس برنامج حكي او لغو بل هو انفتاح على مسارات إنسانية في علاقتها بأسماء وأسماء لعبوا في حياتنا أدوارا بطولية، فعلمونا ابجدية المشي والقراءة والانطلاق لتحقيق الذات...أسماء وأسماء التقطوا شرارة شغبنا الحياتي والابداعي في البيت والمدرسة والشارع ليرسموا لنا وسط العتمة طريق النور إلى ذواتنا، إما بنصح هادف، أو بكلمة محفزة وأحيانا بحركة رضا حتى نثق أكثر في قدراتنا! 
 
كم جميل إذا أن نتذكر، وأن نعبر الحاضر والمستقبل إلى زمن مضى لنلتقي من جديد مع أناس احببناهم وأحبونا وظلوا-رغم توالي السنين -عالقين بذاكرتنا ولهم علينا حق الوفاء والاعتراف بأفضالهم علينا! 
 
في هذا البرنامج كل ضيف هو عبارة عن كتاب فلسفي بمواصفات إنسانية عميقة. بعنوان مختلف عن الآخرين، ومحفز على فتح ألبوم الذكريات التي تستحق الانعتاق من معتقل المخيلة والانطلاق إلى عالم الحياة من جديد! 
برنامج أسماء في الذاكرة سيبث يوميا على القناة الثقافية خلال شهر رمضان، وهو من إعداد وتقديم فاطمة يهدي إخراج عبد الغفور الله يستر.
 
 
  • برنامج "زمن الثقافة"
مجلة إخبارية من إعداد سهام فوزي مهداة للثقافة بمختلف أطيافها وأحداثها وامتداداتها، مستحضرة بعد الزمن فيها، فسميت "زمن الثقافة".
في "زمن الثقافة" تسجل القناة وجودها في الساحة من خلال تغطية الأحداث والتظاهرات التي تقرب المشاهد من الحركية الثقافية ببلادنا، سواء تعلق الأمر بالكتاب أو الموسيقى أو الأدب أو المسرح... وغيرها وبهذا تساهم في تثمين القيم والثقافة المغربيتين ورموزهما.
 
يتشكل العدد من "زمن الثقافة" من تقارير عن الأحداث الكبرى والمتاحة التي تميز الأسبوعين اللذين سيبث فيهما، مع إمكانية تخصيص أعداد خاصة بالكامل لحدث ثقافي كبير، مثل: المعرض الدولي للكتاب...أو لحوار مع شخصية معينة ارتبطت بحدث ينزل بثقله على الساحة في تلك الظرفية.

المجلة متنوعة كذلك بفقراتها غير القارة، التي تغطي في كل عدد تكريمات لأسماء بارزة أو توقيعات الكتب أو أسئلة وأجوبة سريعة مع شخصية... كما يمكن أن تذيل المجلة في كل عدد باستطلاع غير مرتبط بالأحداث الراهنة، بمثابة نافذة للمشاهد من دسامة الأخبار الأخرى، أو بنافذة جمالية أخرى عبارة عن مختارات قصيرة في دقيقة لنص شعري أو نثري جميل.
 
  • برنامج "سيرة ومسار": سعيد يقطين
الدكتور سعيد يقطين ناقد وباحث مغربي. 
رسم سيرته ومساره بتدرج أكاديمي مميز وتراتبية معرفية لافتة بين ثلاثية مكانية، بين البيضاء وفاس والرباط.
استطاع ان يؤسس لوعي جمعي أدبي، باشتغاله على السرديات كمشروع علمي نقدي. كان المدخل في هذا المشروع النقدي والفكري والحضاري هو الرواية المعاصرة والثقافة العالمة بأدوات منهجية دقيقة ثم انتقل إلى الثقافة الشعبية ليبرز خصوصياتها السردية ولم يتنيه ذلك على الانفتاح على الوسائط الجديدة والثقافة الرقمية التي يعتبرها رهان الثقافة العربية.
البرنامج من إعداد وتقديم سعاد اليعقوبي وإخراج وداد التافكي.
 

 
  • برنامج "مبدعون": فن الكاليغرافيا العربية
"كان لدي شيء مفقود في الفن، ولقد وجدته في الخط العربي". الفنان العالمي بابلو بيكاسو.
سيخصص برنامج مبدعون حلقتيه لشهر رمضان المعظم للحديث عن فن الكاليغرافيا العربية، وذلك من خلال تسليط الضوء على ثلة من المبدعين الحروفيين الذين مزجت أعمالهم الصباغية بين جمالية الخط واللون والتركيب داخل العوالم اللامتناهية لبياضات اللوحة التشكيلية.
 
برنامج "مبدعون" سيميط اللثام عن نخبة من المبدعين التشكيليين الحروفيين، جعلوا من تجليات الخط العربي، تيمة رئيسية لمنجزهم الفني، فنسجوا عبر الخط واللون سمفونية بصرية تغري المشاهد بالسياحة في تفاصيل وجماليات الكاليغرافيا العربية.
"مبدعون" هو برنامج نصف شهري، من إعداد علاء الدين الوطني.
 
  • مظاهر التصوف عند أهل سوس
سوس العالمة الراسخة في التاريخ والمتجذرة في الحضارة. تتسم بمجال جغرافي، يشهد له بقدم أعرافه وتقاليده الثقافية، مجال عرف تشييد مؤسسات دينية ومدارس منذ وقت مبكر يعود إلى زمن دخول الإسلام، ويعكس ثراء البيئة الثقافية المحلية وتنوعها، بما في ذلك خصوبة وعمق التراث الشفوي، الذي يدعى بالإنشاد والسماع الصوفي الأمازيغي، كما يسمى بمسميات أخرى كالذكر والأمداح، ويتقاسمه الرجال والنساء معا، لكن لكل طرف فضاؤه الخاص، المتسم بطابع روحاني صرف.

فكما أخذ الشيوخ الرجال عن كبار العلماء المتصوفة، أخذت النساء السوسيات عنهم كذلك أصول الذكر والإنشاد والأدعية، وذلك حسب الطرق المتبعة، سواء كانت الطريقة الناصرية أو الجزولية أو الدرقاوية أو التيجانية، حتى أصبحت لهن وظيفة تربوية وتوجيهية وتعليمية، ما زال المجتمع السوسي يحافظ عليها في جميع ربوع منطقة سوس.

في هذا الإطار تخصص القناة الثقافية، بمناسبة شهر رمضان الأبرك، حلقتين عن بعض مظاهر التصوف عند أهل سوس. الحقلة الأولى بعنوان "من مظاهر التصوف عند أهل سوس"، والثانية بعنوان "من مظاهر التصوف عند نساء سوس"، لهذا الغرض توجه طاقم القناة إلى المنطقة، حيث أنجز روبورتاجات وأجرى لقاءات مع باحثين في مجال التصوف بالمنطقة، ونساء يمارسن لفن المديح على الطريقة الأما زيغية. 
البرنامج من إعداد: دلال الصديقي.
 
  • مع طروب: الأغاني الدينية
 بمناسبة شهر رمضان الكريم ستسافر بكم القناة الثقافية من خلال عددين خاصين الى عوالم روحية ووجدانية لفن مغربي اصيل بين ماض وحاضر.
 
يعرفكم العدد الأول على لون موسيقي فريد من خلال ابداعات مجموعة من الفنانين والموسيقيين المختصين في الأغنية الدينية، التي يبقى حضورها قويا في نطاق الموروث الفني التقليدي. المتمثل في ألوان الطرق والزوايا في حقل المديح والسماع المحافظ على معاييره التقليدية الأصيلة.
 
ولمخاطبة روح الشباب، وتقريب المستمعين من هذا الفن عملت مجموعة من الموسيقيين المبدعين المغاربة، على تطوير الابتهالات الدينية بإيقاعات مختلفة. وإعادة توزيع أغاني دينية شهيرة، بأسلوب جديد. معتمدين على مختلف الآلات الموسيقية، والتقنيات الأكاديمية كالهارموني والبوليفونيا.
 
يقربنا العدد الثاني من الأغنية الدينية عند الشباب، من الطريقتين العربية والامازيغية. حيث ركز على نماذج تجسد واقع الأغنية الدينية. وتأخذ الجمهور الى كيفية العمل على هذا النمط بمواكبة التكنلوجيا الحديثة محافظة في كلِ مناطق المملكة على جوهرها الأصلي من حيث الأشعارُ ومضمونُها. 
ولم تختلف إلا من حيث لغةُ ومقاماتُ كلِ نمط تراثي يميز كلَ منطقة على حدة.
الحلقتان من إعداد طروب البياتي وإخراج عبد العالي البيضاوي.
 

 
 
  • برنامج "آفاق": جامعة القرويين
بمناسبة شهر رمضان الفضيل يقترح برنامج آفاق على مشاهدي القناة الثقافية حلقة خاصة عن جامعة القرويين، باعتبارها أقدم وأعرق الجامعات في العالم وواحدة من أبرز المآثر التاريخية التي تفتخر بها مدينة فاس كعاصمة علمية وروحية للمملكة المغربية، وموطنا لحركة علمية وفقهية ومشتلا لظهور العديد من العلماء العرب والغربيين أيضا.

من خلال هذه الحلقة، سيتم التعريف بالجامعة وبدورها في المحافظة على الهوية الدينية التي من شأنها أن تصون الثوابت والأسس، وتربط الماضي بالحاضر
لاستشراف المستقبل.

كما ستتطرق الحلقة إلى التعريف بالمسالك والتكوينات التي تعرفها وشروط الولوج إليها وآفاق هذا النمط من التكوين، مع إبراز جل التحديات والإكراهات التي يعرفها التعليم العتيق وأهم الإصلاحات التي مر بها.
ومن خلال هذا السفر التاريخي والعلمي والحضاري سنتعرف أيضا على بعض النماذج من خريجي الجامعة قصد تسليط الضوء على آفاق التشغيل التي يعرفها التعليم العتيق بالمغرب.
برنامج آفاق من إعداد سميرة الغربالي وإخراج وداد التافكي.
 
  • برنامج "البـــــــــاحث": المدارس العتيقة.. إرث علمي يعاند الزمن
يقول المؤرخون إن أول عهد للمغرب بمدرسة نظامية، بعد عهد الدراسة بالجوامع والمساجد، مدرسة الصابرين وتأسست بأمر من يوسف بن تاشفين، متأثرا بما حكا له مبعوثه إلى بغداد عن تجربة المدارس بها، ثم تلت ذلك مدارس أخرى على عهد الدولتين المرابطية وبعدها الموحدية، قبل أن تنتعش بشكل لافت الحركية العلمية التعليمية مع المرينيين، فبنو أكثر المدارس العتيقة (البوعنانية، المرينية، الشراطين، العطارين، المصباحية، الصهريج...) في فاس ومكناس ومراكش وآسفي وسلا وغيرها، لا تزال إلى اليوم منتصبة شاهدة على إرث علمي مغربي يعاند الزمن وعوامله.
في هذه الحلقة الرمضانية من برنامج " البـــاحث " نعود لنستكشف تاريخ هذه الحركية العلمية التعليمية ببلادنا، كيف بدأت وكيف انتعشت بشكلها النظامي عبر المدارس التراثية العتيقة، وكيف يتم صونها لتظل تراثا ماديا شاهدا على سبق المغاربة في العلم والحضارة.  
للإشارة، برنامج "الباحث" يعده ويقدمه يونس البضيوي ويخرجه منير العباسي.
 
  • برنامج "متاحف المغرب"
الحلقة الأولى: متحف مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء
يشكل مسجد الحسن الثاني، معلمة تاريخية معلى مستوى الهندسة المعمارية العربية-الإسلامية، هذه التحفة الفنية الرائعة هي نتاج عمل حرفي وفني حقيقي يتجسد في أدق التفاصيل والتي يحتفظ متحف مؤسسة مسجد الحسن الثاني بنماذج منها. 

ويعتبر متحف مسجد الحسن الثاني بمثابة مقدمة لزيارة المسجد، يعطي فكرة عن مراحل نشأة هذا الصرح الحضاري والتحفة الجمالية. وعن أهم منشآت الصناعات التقليدية التي تم اعتمادها في بناء المسجد.
 برنامج (متاحف المغرب) على القناة الثقافية يأخذنا في جولة بين أروقة متحف مسجد الحسن الثاني. وما يضمه من صناعات تقليدية مغربية أصيلة تم اعتمادها في بناء المسجد. 

خلال هذه الحلقة نكتشف معروضات مميزة من المواد والقطع التي اُستخدمت في بناء المسجد الكبير. من الاخشاب، والجبس، والزخارف المختلفة المنحوتة على الحجر والخشب، والرخام الأبيض، والنحاس الرائع.
المتحف يضم مجموعة من القطع المنتقاة بعناية من قبل الصناع الحرفيين أثناء بناء هذه المعلمة التاريخية، والمصنفة ضمن لائحة التراث الوطني.

زيارة المتحف تعد بمثابة مقدمة لزيارة مسجد الحسن الثاني، تقرب الزوار من مراحل بنائه الذي يجمع بين التقليد والحداثة.
وتقدم أيضا فكرة عن أجهزة الوسائط التفاعلية التي تعمل باللمس، وأجهزة الوسائط المتعددة لشرح عملية بناء هذا المسجد بشكل أفضل.
 
من هذا المنطلق يسلط برنامج متاحف المغرب الضوء على هذه المعلمة المعمارية المتميزة وما أنجزه الصناع والحرفيون والفنانون المغاربة من إبداع معماري، على مستوى الزخارف وجماليتها، التي تزين الجدران، وكذا أعمدته الرخامية الضخمة التي يرتكز عليها البناء كله. 

الحلقة الخاصة عن متحف مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء تبحر بنا في فضاءات تختزل قطعا من جوهرة نادرة في مجال المعمار المغربي، تسافر بنا عبر أجواء مسجد يزخر بعدد هائل من الفنون الساحرة وبفيض من الصناعة التقليدية المغربية الخصبة والمتنوعة.
 

 

الحلقة الثانية: المتحف الوطني للموسيقى بمكناس
وهو فضاء يشدو بنغمات وأصوات مغربية ويحتفي بالموسيقى في تجلياتها وأبعادها المختلفة. 
كما يبرز جوانب من سحر الايقاعات والالحان المغربية وتراثها الغني والمتنوع
يهدف هذا الصرح التراثي للحفاظ على النوعية الرفيعة للموسيقى وللتراث الفني حية في ذاكرة الأجيال الشابة. ويضم المتحف المكون من طابقين، رصيدا غنيا من آلات موسيقية متنوعة جمعت من مختلف المؤسسات المتحفية بالمغرب. 
 
برنامج متاحف المغرب يرحل بنا إذن، إلى مدينة تزخر بإرث حضاري وإنساني عريق يأخذنا الى أيقونة متحفية، مقامة بدار الجامعي المبنى التاريخي، الذي يرجع تاريخ تشييده الى الربع الأخير من القرن الـ 19 في عهد السلطان المولى الحسن الأول. 
البرنامج ومن خلال هذه الحلقة.
يقترح على المشاهد سفرا فنيا وجماليا ممتعا صوب الأنغام المغربية ويستحضر أصواتا والوانا ونغمات شدت الاذهان واطربت الآذان وبصمت الساحة الفنية المغربية.

تأخذنا هذه الحلقة من برنامج متاحف المغرب، في جولة تقربنا من هذا الإرث التراثي الغنائي عبر الآلات الموسيقية، والألبسة وكافة المعروضات. وتقدم إضاءات حول محطات هامة ، في الألوان الغنائية المتوارثة عبر الأجيال، والتي تمثل مختلف مناطق المغرب .
البرنامج من إعداد وتقديم جليلة الحدفاوي وإخراج مجيدة المختاري.
 
  • برنامج "صالون الثقافية ": جديد البرامج الحوارية في رمضان على القناة الثقافية
بمناسبة تقديم شبكتها الرمضانية، تتكشف القناة الثقافية عن ميلاد برنامج حواري جديد يحمل عنوان "صالون الثقافية" الذي سيساهم في توسيع مفهوم الثقافة في أوساط كافة الشرائح المجتمعية والعمرية بالمغرب، عبر خلق مساحات رحبة للنقاش وتبادل الأفكار والآراء حيال مختلف القضايا والمجالات التي سيتم تناولها من زاوية ثقافية صرفه.

"صالون الثقافية" هو برنامج حواري نصف شهري، يأخذ على عاتقه جعل الثقافة موضوعا دسما للتداول والنقاش، كما يجعلها زاوية رؤية يمكن من خلالها تناول مختلف المواضيع والقضايا المرتبطة بمجالات متنوعة.
من خلال عنوانه، يتضح جليا شكل ومضمون البرنامج، فالأمر يتعلق بصالون ثقافي يستقبل في كل حلقة ضيفين رئيسيين للنقاش الهادئ والبناء وتبادل الآراء ووجهات النظر حيال محاور موضوع أو قضية الحلقة، وذلك على مدار ساعة من الزمن، تدور رحاها في رحاب أستوديو المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما بالرباط.
 
جمهور القناة الثقافية سيكون على موعد في رمضان مع حلقتين من البرنامج، ستتناولان مواضيع "واقع الثقافة المغربية وآفاقها" و" أزمة القراءة والكتاب بالمغرب"، بمشاركة نخبة من الكتاب والفاعلين الثقافيين الذين سيقاربون هذه التيمات بالتحليل والنقاش.
جدير بالذكر أن برنامج "صالون الثقافية" هو من إعداد وتقديم الإعلامي باسم الهور وإخراج توفيق مستبلد.
 

 
  • برنامج بنت بلادي
تستضيف سميرة لعزيري في هذه الحلقة من برنامج "بنت بلادي "ل المناضلة السياسية والحقوقية والوزيرة والبرلمانية السابقة السيدة نزهة الصقلي. حيث سيسلط البرنامج الضوء على أهم المراحل في حياتها المهنية والنضالية. كما سيتوقف عند وجوانب ومحطات أساسية من حياتها الخاصة. 

للإشارة برنامج بنت بلادي هو مجلة، تستضيف ثلة من النساء المغربيات الملهمات، اللواتي بصمن على مسار مهني وإنساني متميز، وأثرن بشكل إيجابي في محيطهن بشكل خاص، وفي المجتمع بشكل عام.
البرنامج من إعداد سميرة لعزيري وإخراج عبد العالي البيضاوي.
 
  • برنامج حواري:
ازدانت شبكة برامج القناة الثانية ببرنامج حواري جديد يطل عليكم في أولى حلقاته خلال شهر رمضان، برنامج (للنقاش)، من 52 دقيقة، من إعداد وتقديم مونية المنصور، وإخراج سهام بنسودة.
ينفتح البرنامج الحواري (للنقاش) على مختلف قضايا المجتمع في ظل التحولات الاجتماعية، من منظور قيمي ثقافي.
يعالج البرنامج القضايا المرتبطة بمؤسسات التنشئة الاجتماعية من أسرة ومدرسة وإعلام ومجتمع مدني، بخلفية ثقافية وفكرية.
يستضيف برنامج (للنقاش) أساتذة، باحثين، ومختصين لتسليط الضوء على قضايا وإشكاليات راهنة.

 
  • برنامج مروا من هنا:
هو محمود معروف صحفي ومراسل فلسطيني، كان مدير مكتب صحيفة القدس العربي بالرباط منذ تأسيسها سنة 1989، ومراسلا لوكالة “قدس برس” قبل ذلك، ورئيس "اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين -فرع المغرب".
 
محمود معروف فلسطيني الأصل، المغربي القلب والروح، قادته أقدار الحياة إلى المغرب مطلع ثمانينيات القرن العشرين الذي سرعان ما أصبح بلده الثاني. 
 كان ترجمان القضية الفلسطينية في المغرب، وصوتها في صحافته. 
 
ومعروف من الشخصيات الإعلامية النشطة في الدفاع عن القضية الفلسطينية وقضايا الحريات في العالم العربي. وكان معروف، الذي عمل في الإعلام طوال أربعة عقود، قد نال العديد من جوائز التكريم وكان آخرها تكريمه من جانب وزارة الثقافة الفلسطينية في مدينة رام الله لمساهمته الواضحة في المشهد الإعلامي العربي ورفع اسم فلسطين وتعزيزه حضور القضية الفلسطينية في المشهد الإعلامي العربي.
وكان الراحل من المساهمين في تأسيس صحيفة “القدس العربي” عام 1989، وعمل مديرا لمكتبها طيلة 31 عاما.
 
عمل الراحل في بداية مشوراه الإعلامي لفترة قصيرة في المركز العربي للمعلومات/ قسم الدراسات والارشيف في صحيفة “السفير” الذي كان يديره الصحافي المصري مصطفى الحسيني، ثم التحق بوكالة “قدس برس” التي كان يملكها الشهيد حنا مقبل من مؤسسي الاتحاد العام للكتاب والصحافيين الفلسطينيين، حيث عمل سنة 1980 مراسلا للوكالة.
وبعد استشهاد حنا مقبل في قبرص عام 1984، أغلقت الوكالة، فبقي محمود معروف في المغرب، حيث اشتغل مراسلا لأسبوعية “الأفق” في قبرص، وأسبوعية “الحوادث” اللبنانية التي كانت تصدر في لندن.
 
القناة الثقافية ومن خلال برنامج "مروا من هنا"، سوف تقترب من هذه الشخصية التي تجمع ما بين الجرأة الإيجابية، والطموح المهني والعشق اللامتناهي لمهنة الصحافة وللأدب.
برنامج "مروا من هنا "هو من إعداد ياسمين الدغوغي وإخراج فاتن المحمدي.
 

 
  • على الخشبة:
يبث برنامج على الخشبة في الشهر الكريم حلقة خاصة تحكي قصة نجاح ملهمة لشاب عشق الفن منذ الصغر فاحترف المسرح والاذاعة. ويطمح إلى أن يصبح صوت ذوي الاحتياجات الخاصة، ويثبت أنه من أصحاب القدرات الخارقة. 
والدرس الأهم في هذا التحدي، هو أن يقدم لأطفال بلده خبرته في مجال التغلب على الإعاقة، عن طريق مساعدتهم على التطور ومواجهة كافة الصعاب بإصرار نابع من الثقة بالنفس.
البرنامج من إعداد وتقديم إيمان قادا، وإخراج حنان الزيدي.
 
  • برنامج "أطلس المغرب": التاريخ والذاكرة 
تتناول هذه الحلقة الخاصة بشهر رمضان الكريم من برنامج أطلس المغرب موضوع تدوين الذاكرة وعناصر التاريخ من خلال الروايات الشفهية المتداولة، والدعامات المكتوبة من الوثائق والمخطوطات وغيرها. كما تبرز الحلقة أهمية الكتابة التاريخية والاهتمام بالأرشيف والتوثيق متعدد المجالات لصيانة الذاكرة وحفظ المعطيات التاريخية بشكل عام. 
وتتمحور عناصر هذا البرنامج حول أهمية التاريخ والذاكرة بالنسبة للهوية الثقافية، وأنماط البحث التاريخي، وأشكال التدوين التاريخي من خلال الوثائق المخطوطة والمصنفات التاريخية، ودور الأرشيف في حماية الذاكرة وحفظ مختلف مكوناتها، بالإضافة إلى محور التاريخ بين الشفهي والمكتوب.
 يستضيف البرنامج نخبة من الأكاديميين والباحثين والمتخصصين في هذا المجال.
 البرنامج من إعداد وتقديم حميد المرجاني، ومن إخراج منير العباسي.  
 
  • إيكولوجيكا:
الحديقة الوطنية للحيوانات بالرباط، واحدة من أهم الفضاءات الايكولوجية المتواجدة في العاصمة.
بحلتها الجديدة، أصبحت الحديقة الوطنية للحيوانات بمثابة متحف في الهواء الطلق. يضم مجموعة متنوعة من الوحيش المغربي بشكل خاص والافريقي بشكل عام. وجيش ينتمي إلى مناطق شتى " جبال الأطلس، الصحاري، الساڤانا، المناطق الرطبة والغابات الاستوائية، خمس نظم بيئية تنقل زوار الحديقة إلى عوالم مختلفة عبر مسار ممتع ومشوق.
تتوفر الحديقة الوطنية للحيوانات، على متحف يقدم معلومات قيمة ورواق خاص بالزواحف. 
يمكن الزائر من اكتشاف طريقة عيش هذه الحيوانات ويسهم في إذكاء الوعي بأهمية الحفاظ على التنوع الاحيائي الخاص بالقارة الإفريقية. 
تقترح هذه الحلقة من برنامج إيكولوجيكا، خلال شهر رمضان الفضيل، سفرا ممتعا يأخذ المشاهد في زيارة لمختلف أروقة وفضاءات الحديقة الوطنية للحيوانات بمدينة الرباط.
إيكولوجيكا ‏مجلة تلفزيونية من إعداد ليلة الخروع وإخراج سهام بنسودة.