الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

جمعية الصداقة المغربية الإسرائيلية تشارك في "أسبوع التحكيم تل أبيب 2023"

جمعية الصداقة المغربية الإسرائيلية تشارك في "أسبوع التحكيم تل أبيب 2023" لحظات تذكارية لمشاركة خالد الفتاوي رئيس جمعية الصداقة المغربية الإسرائيلية في اللقاء
في إطار "أسبوع التحكيم تل أبيب 2023"، شارك خالد الفتاوي رئيس جمعية الصداقة المغربية الإسرائيلية في لقاء حواري باسرائيل وذلك يوم الأربعاء فاتح مارس 2023، جوهره النقاش حول الفرص التي تتيحها اتفاقات ابراهام. وهو الاتفاق الذي أعلن عنه  الرئيس الأمريكي السابق ترامب في غشت 2020.
وخصص اللقاء الذي نظمه المعهد الإسرائيلي للتحكيم التجاري (IICA)، كجزء من فعاليات " أسبوع التحكيم تل أبيب 2023"، لاتفاقات إبراهام، حيزا مهما في النقاش حول الفرص التي يتيحها الاتفاق في بعده التجاري والاقتصادي وفرص الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعرف مشاركة خبراء دوليين.
وتم إطلاق اسم "اتفاقات أبراهام" لأول مرة على اتفاق السلام الإسرائيلي الاماراتي، كما وقعت عليه إلى جانب الامارات، البحرين، في مراسم ترأسها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بحديقة البيت الأبيض.
يذكر أن المعهد الإسرائيلي للتحكيم التجاري تأسس في عام 1989 من قبل اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية. وهو المؤسسة الأولى في إسرائيل في مجال التحكيم وحل النزاعات.
ويوفر المعهد الإسرائيلي للتحكيم التجاري إطارًا تنظيميًا لتسوية المنازعات من خلال التحكيم والوساطة: من تعيين المحكمين وفقًا لنوع النزاع (المحاسبة، العقارات، الضرائب، المنازعات التجارية، الدولية...) من قائمة المحكمين الذين هم من بين المحكمين من الدرجة الأولى في إسرائيل (قضاة متقاعدون، محامون كبار، محاسبون، مهندسون وخبراء آخرون)، من خلال إدارة التحكيم وفقًا لقواعد واضحة وعادلة (خاصة الجداول الزمنية والأخلاقيات وحتى إمكانية الاستئناف) ورسوم التحكيم المعقولة والعادلة.