السبت 13 أغسطس 2022
سياسة

مجلس الأمن يفشل في اتخاذ موقف موحد من اقتحام مهاجرين لمعبر مليلية المحتلة

مجلس الأمن يفشل في اتخاذ موقف موحد من اقتحام مهاجرين لمعبر مليلية المحتلة
فشل مجلس الأمن خلال جلسة مغلقة الأربعاء 29 يونيو 2022، في الخروج بموقف موحد من مقتل 23 مهاجرا إفريقيا في مليلية نهاية الأسبوع الماضي، أثناء محاولتهم الدخول للمدينة المحتلة عنوة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن دبلوماسيين أن النص الذي لم يحصل على إجماع والذي اقترحته كينيا صاحبة مبادرة عقد الجلسة، "أثار على وجه الخصوص امتعاض الولايات المتحدة"، وهو عبارة عن بيان "يدين معاناة المهاجرين الأفارقة على طول ساحل البحر المتوسط ويدعو كلا من المغرب وإسبانيا إلى إجراء تحقيق سريع ونزيه في الفاجعة".

كما طال الانقسام حول هذه القضية، أعضاء المجلس الأفارقة الثلاثة وهم غانا والغابون وكينيا، ولم تتمكن الدول الثلاث من الاتفاق على موقف موحد بشأن الطريقة التي يتعين على مجلس الأمن أن يتعامل بها مع قضية مليلية.

ورفض نائب السفير الكيني في الأمم المتحدة "مايكل كيبوينو" في أعقاب الجلسة الرد على سؤال بشأن مشروع البيان الذي صاغته بلاده، مؤكدا أن المناقشات لا تزال متواصلة بشأنه.

ولفت دبلوماسيون إلى أن الجلسة بدأت بإحاطة قدمتها "إيلز براندس كيهريس"، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وهو ما وصف بأنه أمر نادر الحدوث في مجلس الأمن.