السبت 27 يوليو 2024
منبر أنفاس

محمد بوبكر:نجحوا في الخطاب و فشلوا في العمل !

محمد بوبكر:نجحوا في الخطاب و فشلوا في العمل !

لقد وضع الخليفة العباسي المأمون.. مجموعة من المعايير لاختيار الوزراء حين قال :" إنِّي التمستُ لأموري رجلاً جامعًا لخصال الخير، ذا عفَّةٍ في خلائقه واستقامةٍ في طرائقه، قد هذَّبتْهُ الآداب وأحكمته التَّجارِب، إن اؤتمن على الأسرار قام بها، وإن قُلِّد مهمَّات الأمور نهض فيها، يُسكته الحلم، ويُنطقه العلم، وتكفيه اللَّحظة، وتغنيه اللَّمحة، له صولة الأمراء، وأناة الحكماء، وتواضع العلماء، وفهم الفقهاء، إن أُحسن إليه شكر، وإن ابْتُلِيَ بالإساءة صبر، لا يبيع نصيب يومه بحرمان غده، يسترقُّ قلوب الرِّجال بخلابة لسانه وحسن بيانه "
فأين وزراء حكومة عبد الإله بنكيران (الإسلامية) من كل هذه الصفات ؟
عندما كانوا في المعارضة وقبل وصولهم للحكم كانوا يدعون أنهم يتوفرون على الحلول لكل مشاكل الأمة.. وكانوا يحملون شعارات كبيـرة ورنانة.. كالإسلام هو الحل وأنهم سيحاربون الفساد بلا هوادة وسيصلحون القضاء وسيحاربون البطالة..الخ، لكن عندما وصلوا إلى السلطة شاهدنا جميعا كيف تفاقمت الأوضاع اكثر في عهدهم واستفحل الفساد وتضاعفت أرقام البطالة وارتفعت المديونية الخارجية و...و....و...الخ.. ويكفي أن حكومة الإسلاميين قد ضربت كل الأرقام القياسية من حيث الاحتجاجات والمظاهرات والإعتصامات في جل القطاعات تقريبا.
مشكل الإسلاميين أنهم تنقصهم الواقعية وتنقصهم كذلك الكفاءات للأسف، جل أطرهم هم أساتدة اللغة العربية والتربية الإسلامية مع احترامي بالطبع لهذه الفئة من رجال التعليم..
الإسلاميون فشلوا في كل الدول العربية التي سيروا فيها الحكم...في مصر نظم المصريون ثورة تصحيحية ضد الإسلاميين هناك.... في تونس فشلوا ولم يستطيعوا الوصول إلى الولاية الحكومية الثانية بعدما أسقطهم الشعب التونسي وانتخب عليهم العلمانيين بكثافة.
أما الإسلاميون في المغرب فلا يختلف أمرهم بالطبع عن إخوانهم في تونس ومصر كما هو معروف، فلقد استهلوا ولايتهم الأولى بـ «عفا الله عما سلف» وكأنهم يعلمون الغيب ؟، رغم ملائمة الظرفية السياسية، التي وافقت ما سمي بالربيع العربي، ومهدت لهم الطريق لتحقيق ربيع مغربي بامتياز، ولكنهم عادوا بالمغاربة إلى زمن تجاوزته الأحداث، وجعلوا من الربيع المنشود، خريفا، لا يبشر بالخير...
تقارير المجلس الأعلى للحسابات أثبتت في وقت سابق أن اختلالات في التسيير هي التي أفضت إلى الوضع الحالي، و بدل أن يحاسب بنكيران، و وزيره في العدل مصطفى الرميد، المسؤولين، انهال على الشعب بالزيادات المسعورة في فواتير الماء و الكهرباء و استعمال الطرق السيارة... و قام أيضا بوضع أسس خصخصة ليبرالية متوحشة لقطاعي الصحة و التعليم...
و لم يكتف بنكيران بما سبق ذكره، بل بادر إلى رفع الدعم عن المحروقات و تقليص مناصب الشغل و استهداف حق الموظف في تقاعد يضمن له العيش الكريم بعد سنوات طويلة من الكدح داخل دواليب الإدارة، لكننا لن نسامحهم أبداً على تفقيرنا الممنهج و المقنن.. ولنا يوم لا مفر منه أمام الخالق و هناك سأكون أول المطالبين بالحق الجماعي و الفردي.