الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

يوسف أحوزي: توحيد جهود الفاعلين في اللوجستيك أثمر حوالي 100 خدمة عبر الانترنت

يوسف أحوزي: توحيد جهود الفاعلين في اللوجستيك أثمر حوالي 100 خدمة عبر الانترنت يوسف أحوزي، المدير العام لبورتنيت
أكد يوسف أحوزي، المدير العام لبورتنيت  أن تأمين سلسلة التوريد، لا سيما الإمدادات والنقل والتخزين، أضحى اليوم رهانا كبيرا.
وأشار أحوزي خلال جلسة افتتاح " اللقاءات الرقمية لبورتنيت PortNet "، المنظمة في إطار النسخة التاسعة من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك بإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، يوم الأربعاء 15 يونيو 2022 بالدار البيضاء، أن "سلسلة التوريد يجب أكثر من أي وقت مضى أن تكون أكثر استجابة ومرونة في مختلف الظروف، وذلك حتى تتمكن من تلبية المتطلبات والاحتياجات المتزايدة من لدن الشركات والسكان" .
 
وأضاف  أحوزي قائلا إن " التحدي اليوم يتمثل في الحفاظ على الجهود الجماعية وتوحيدها وتسريعها بهدف تسهيل التجارة عبر الحدود لتحقيق التكامل الفعال والناجع لسلسلة التوريد الدولية".

وللتوضيح أفاد أن اعتماد أنظمة التواصل من قبيل أنظمة أنشطة الموانئ والأنظمة المتعلقة بالبضائع والشبابيك الوحيدة الافتراضية، فضلا عن استخدام التقنيات الجديدة ، تشكل رافعة حقيقية لتحسين وضبط التعقيدات والتدفقات المتعددة والجهات الفاعلة في التجارة عبر الحدود.
 
كما تتيح أكبر قدر من المرونة في تطور الشبكات اللوجيستية والقدرة الإنتاجية، وتآزرا معينا بين مختلف الروابط في سلسلة التوريد.
 
وفي سياق متصل قال  أحوزي إن الشباك الوحيد ل"بورتنت" بالنظر لطبيعة خدماته الرقمية التعاونية وتغطيته المتكاملة لعمليات التجارة الخارجية، أصبح في غضون سنوات قليلة نموذجا ومرجعا دوليا في إنشاء الشبابيك الوحيدة للتجارة الخارجية.
وقال في الوقت الراهن " أنشأنا حوالي مائة خدمة عبر الإنترنت وكل هذه الخدمات هي ثمرة دعم ومشاركة الجميع، ولا سيما الفاعلين في خدمات اللوجستيك".
 
وخلص قائلا " إن الهدف النهائي هو القدرة على دمج جميع الإجراءات الدولية وجميع الأطراف المعنية لضمان تجربة رقمية بنسبة 100٪  بالنسبة للفاعلين الاقتصاديين في جميع النقاط البحرية والجوية والبرية العابرة للحدود".

ويعالج هذا المعرض، المنظم من 14 إلى 16 يونيو 2022 تحت شعار "الرقمنة، تطور بسيط أم ثورة ضرورية!"، موضوع رقمنة سلسلة التوريد، وهو موضوع يكشف عن التوجهات الرئيسية للسوق سيتم التطرق إليه من خلال سلسلة من الندوات رفيعة المستوى.
 
تتميز هذه النسخة، المنظمة تحت رعاية وزارة النقل واللوجستيك بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، بعدد من التظاهرات، بما في ذلك اللقاءات الرقمية ل"بورتنت"، وجوائز المشتريات المغربية المنظمة من قبل الجمعية المغربية لأطر المشتريات (AMCA) و Village Investissements & الأراضي والهاكاثون من خلال وكالة التنمية الرقمية.

يروم معرض (Logismed)، الذي رأى النور سنة 2012، تقديم مساهمة فعالة في تعزيز الثقافة اللوجستية في المغرب وتثمين مهن القطاع ، وكذا إنشاء حركة مستدامة تجمع بين كافة مكونات المجتمع اللوجستي على الصعيد الوطني.