الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

أخنوش: رغم المجهودات الكبيرة اللي تعملات فالاستثمار العمومي، الاستثمار الخاص ماكيستغلش الإمكانيات

أخنوش: رغم المجهودات الكبيرة اللي تعملات فالاستثمار العمومي، الاستثمار الخاص ماكيستغلش الإمكانيات رئيس الحكومة، عزيز أخنوش
شدد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على ضرورة رفع مردودية الاستثمار الخاص في مقابل الاستثمار العمومي، مشيرا إلى وجود مفارقة في مجال الاستثمار، فـ''رغم المجهودات الكبيرة اللي تعملات فالاستثمار العمومي، الاستثمار الخاص ماكيستغلش الإمكانيات وعائده الاجتماعي والاقتصادي قليل''.
وأكد أخنوش، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين حول موضوع ''معادلة الاستثمار والتشغيل''، أن ضرورة تدارك المفارقة بين الاستثمارين العام والخاص، والتي تظهر حسبه في ضعف مساهمة الاستثمار الخاص في النمو وخلق مناصب الشغل.
وأضاف أخنوش أن الحكومة تشتغل على وضع أسس سياسة استثمارية مندمجة، تجعل من الاستثمار سياسة حكومية فعلية، تقوم على تغيير الأفكار والرؤية، وليس فقط التعامل مع تدبيره كملف من الملفات.
وأبرز أخنوش أن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات الحكومية من أجل تحفيز الاستثمار، ففي ''ظرف 6 أشهر اجتمعت اللجنة الوطنية للاستثمار 5 مرات ووافقت على استثمارات بـ33,4 مليار درهم، وهو ما من شأنه خلق 14.300 منصب شغل، كما أن الحكومة تشتغل على ميثاق جديد للاستثمار''.