الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

لماذا تفاجأ الزبناء بتعطيل الأداء بالبطائق البنكية؟ ..إليكم جواب الشركة المختصة

لماذا تفاجأ الزبناء بتعطيل الأداء بالبطائق البنكية؟ ..إليكم جواب الشركة المختصة جهاز الدفع الإلكتروني TPE(أرشيف)
وجد العديد من الزبناء في الأسواق والمحلات التجارية أنفسهم، نهاية الأسبوع الماضي، عاجزين عن الأداء بالبطائق البنكية، وذلك بسبب الأعطاب التقنية في الأنظمة المعلوماتية وتعثر الأداء عبر أجهزة الدفع الإلكتروني TPE.

وما يفسر تعثر أداء البطائق البنكية، هو عطب تقني على منصة  شركة HPS Switch، وهي الشركة المدبرة لنظام الدفع للنقديات.

وأوضحت الشركة التابعة لمجموعة HPS في بلاغ لها، يوم الأحد 24 أبريل 2022، "عقب الحادث الذي وقع يوم السبت 23 أبريل على الساعة 15:30 وبعد تحديد الأعطاب التقنية على مستوى الأجهزة،  واصلت فرق الشركة استمرراية الأنشطة على الساعة 19:30 من نفس اليوم".

نظرًا لأن هذا الحادث لا يتعلق بحل PowerCARD ، ولكن فقط بسبب عطل في معدات الأجهزة في موقع Switch الرئيسي ، تم نشر حل نهائي ليلة وقوع العطب، عن طريق تحويل جميع الأنشطة إلى موقع الإغاثة، مما سيؤدي إلى حدوث اضطراب بين 3 صباحًا و 4 صباحًا "، يؤكد بلاغ سابق صدر يوم السبت.

"سيظل موقع النسخ الاحتياطي جاهزًا للعمل حتى يتم حل مشكلات الأجهزة في الموقع الأساسي بشكل نهائي. وتعمل فرق HPSS في تعاون وثيق مع جميع الفاعلين لتقليل هذه التأثيرات على نشاط الدفع الإلكتروني على نطاق وطني قدر الإمكان "، تؤكد الشركة.
وطمأنت الشركة الفاعلين في القطاع، بإجراء تحليل عميق للأسباب والإجراءات التي يتعين اتخاذها لتجنب هذه الأعطاب في المستقبل.

تجدر الإشارة  إلى أن مجموعة HPS التي يرأسها محمد حوراني، تنشط في توفير حلول الأداء الإلكتروني والبرمجيات للشركات والأبناك داخل وخارج المغرب، قامت سنة 2016 باقتناء فرع  CMI مركز النقديات، المرتبط بعمليات  الأداء الإلكتروني switching باستثمار إجمالي قدره 120 مليون درهم.