الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

بالماء الشروب وسقي الأراضي.. الشروع في الاستغلال الفعلي لمحطة تحلية مياه البحر منتصف ماي المقبل

بالماء الشروب وسقي الأراضي.. الشروع في الاستغلال الفعلي لمحطة تحلية مياه البحر منتصف ماي المقبل سيتم خلال الأسبوعين المقبلين بسقي 15 ألف هكتار في مرحلة أولى على مستوى سهل اشتوكة عبر تأمين 200 مليون متر مكعب
قال يوسف جبهة رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة إن الشروع في الاستغلال الفعلي لمحطة تحلية مياه البحر بمنطقة "الدويرة" (اشتوكة أيت باها) الذي كلف إنجازه 4.3 مليار درهم، سيتم خلال الأسبوعين المقبلين بسقي 15 ألف هكتار في مرحلة أولى على مستوى سهل اشتوكة عبر تأمين 200 مليون متر مكعب. وهو نفس القدرة المائية التي سيتم ضخها لتزويد أكادير الكبير بالماء الشروب".

وأوضح جبهة في مداخلة له، في ضيف الشهر الذي نظمته النقابة الوطنية للصحافة المغربية بأكادير، ليلة الاثنين/الثلاثاء 26 أبريل 2022، أن كلفة تحلية ماه البحر ستكون غالية، وأن التجربة الاسرائلية نراهن عليها لخفض فاتورة الطاقة المستهلكة لها عبر استثمار موارد طاقية أرى من قبيل الطاقة الشمسية وغيرها، والتوجه نحو إنشاء محطات مماثلة أمام الخصاص المائي الذي صار بنيويا في المغرب، وأمام التجارب والبحوث العلمي باستعمال التكنولوجيا لدعم السقي وخفض استهلاك الماء. كما هو الحال في تجربة إنتاج الحوامض بحوض "الكردان" (تارودانت) التي خفضت الاستهلاك المائي إلى 600 مليون متر مكعب.