الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

بن داوود كساب: المرأة هي الدعامة وأضحت هي القاطرة التي تنمي مجالها (مع فيديو)

بن داوود كساب: المرأة هي الدعامة وأضحت هي القاطرة التي تنمي مجالها (مع فيديو) الإعلامي كساب بن داوود
صرح الإعلامي كساب بن داوود، في حوار خاص أجراه مع موقع "أنفاس بريس"، أن المرأة كان لها حضورا بارزا في أكثر من نصف حلقات برنامجه "خير البلاد"، المهتم بالمجال الفلاحي وتسليط الضوء على المبادرات الناجحة في هذا المجال، والذي يبث على القناة الثانية.

وأوضح بن داوود أن تجربة "خير البلاد" جعلته يلمس الحضور القوي للعنصر النسوي في التنمية الفلاحية، المتمثل في عمل المرأة في الفلاحة أو تسيير ورئاسة التعاونيات أو اشتغالها كمتعاونة وغيرها من الأدوار التي تشغلها المرأة القروية حاليا.
واعتبر الإعلامي أن المرأة تمثل الدعامة والقاطرة التي تنمي مجالها، إذ تسعى بجد وبشكل مستمر بغية محاربة الهشاشة والفقر وتأهيل محيطها.

وقال معد ومقدم "خير البلاد"، أن حديثنا الدائم عن إدماج المرأة في القطاع الفلاحي وتنمية هذا الأخير، أصبح متجاوزا، وهو ما اثبتته التجارب الإنسانية التي مرت في البرنامج.
فقد أصبحت النساء، في شتى المناطق المغربية، قادرات على تحقيق دخل مادي خاص يمكنهن من النهوض بمحيطهن، وكذا الإسهام في الرفع من المستوى المعيشي لأسرهن، مشيرا إلى أن بعض النماذج النسائية استطاعت تسجيل أبناءها في مؤسسات تعليمية خاصة.

وصرح الصحافي بأن أنجح حلقات "خير البلاد"، هي التي اشتغل فيها مع العنصر النسائي، ولعل أبرز التجارب التي تركت وقعا كبيرا عليه، تجربة تعود لسيدة مقبلة على الحياة رغم إصابتها بمرض السرطان.
 فقد تمكنت هذه الحالة من تجاهل معاناتها مع المرض، من خلال اشتغالها داخل الحقل التعاوني، لتقدم بذلك رسالة قوية للنساء الأخريات، مفادها أن لا شيء يمكنه أن يعيق تقدمها أو نجاحها.