الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

الصويرة: واقع التعليم الأولي تحت مجهر باحثين ومربين

الصويرة: واقع التعليم الأولي تحت مجهر باحثين ومربين المشاركون في اليوم الدراسي حول التعليم الأولي "الواقع والآفاق"
احتضن فضاء المركب الاجتماعي ابتسامة بالصويرة طيلة يوم السبت 8 يناير 2022، يوما دراسيا حول التعليم الأولي "الواقع والآفاق" .
اليوم الدراسي نظمته منظمة "الطلائع أطفال المغرب" فرع الصويرة ،بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالصويرة.
وحسب الورقة التأطيرية وبرنامج عمل هذا اللقاء ،فهو يأتي في سياق تنفيذ التوجيهات الملكية ذات الصلة بمجال التربية والتكوين،وتفعيل مقتضيات القانون الإطار 51-17،والمادة 8 منه، والتي تؤكد على أهمية إرساء التعليم الأولي وتعميمه. كما يهدف اليوم الدراسي إلى تعزيز قنوات التواصل بين مختلف الفاعلين في القطاع، وتوحيد المساطر المتبعة، ومسارات العلاقات بين جميع الأطراف المتدخلة،وذلك من أجل تأهيل القطاع، وإعداد وثائق وخطة عمل تشاركية توحد بين مختلف الفاعلين والأطراف المتدخلة .
اليوم الدراسي هذا، شارك فيه بفعالية المعنيون والمتدخلون المتفاعلون في القطاع، كالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، ممثلة في المركز الإقليمي للارتقاء بالتعليم الأولي،وأطر من هيئة المراقبة والتأطير التربوي،ومدراء المؤسسات التعليمية المعنية ،وأطر الجمعيات الشريكة والمسيرة لأقسام التعليم الأولي، وعدد من المربيات المشتغلات بالقطاع، وبعض ممثلي المجتمع المدني المحلي والوطني ،وممثلي الإعلام.
ومن خلال العروض المقدمة،والنقاش العام،وعمل الورشات التي تدارست مختلف المجالات المؤطرة للعمل الإداري، والتنظيمي ،والتربوي، والبداغوجي، تم الوقوف على تعدد الاكراهات والصعوبات التي بات يعرفها القطاع، بسبب تداخل المهام، وضعف الترسانة القانونية والمسطرية المنظمة للعلاقات والمسؤوليات،وضبابية مستقبل المربيات والمشتغلين في القطاع، رغم إيجابية التقدم الكمي المسجل في عدد الأقسام المندمجة في المؤسسات التعليمية، وعدد المستفيدين والمستفيدات من المتعلمين على المستوى الإقليمي.
كما تم الوقوف على بعض معاناة المتدخلين في القطاع ،من جمعيات وأطر تربوية، ومديرين ومربيات ،وكذا معاناة بعض المربيات المهددات بالطرد رغم عشرات السنين من اشتغالهن ،لعدم توفرهن على الباكلوريا كشرط جديد لتجديد عقود عملهن مع الجمعيات المشغلة في القطاع.