الجمعة 19 إبريل 2024
كتاب الرأي

البدالي : محنة المغاربة بين الحجر الصحي وحموضة القنوات المغربية

البدالي : محنة المغاربة بين الحجر الصحي وحموضة القنوات المغربية البدالي صافي الدين
كان على المغاربة المكوث في بيوتهم عدة أسابيع، تنفيذا لقانون الحجر الصحي. وكل أسرة حاولت تدبير أوقاتها بما يجعلها لا تستسلم لليأس ولا للضغوطات النفسية، فالأمهات تحولت بعضهن إلى مدرسات لأبنائهن وبناتهن لمساعدتهم(ن) على تتبع الدروس التي تقدم لهم ولهن عن بعد، رغم صعوبة العملية، ومن الآباء من عاد إلى خزانته ليعيد العلاقة مع أصدقائه المخلصين القدامى من كتب ومنشورات بعد أن شغلته عنها دوائر الزمان، أما الأطفال فظلت تتملكهم الرغبة في الخروج و معانقة السماء .
وهناك من يلجأ إلى القنوات الفضائية عسى أن يجد ما يفيد من أخبار ومن فرجة حتى لا يصاب بالتوحد .
لكن حينما تلتفت الأسر إلى القنوات الوطنية نفاجأ بالرداءة في الإنتاج والإخراج وفي التمثيل، فتصيب المغاربة في مشاعرهم و في أذواقهم وفي موروثهم الثقافي حتى أصبحوا يشعرون بالحكرة الإعلامية والثقافية من طرف هذه القنوات وهي تلاحقهم حتى في بيوتهم ، هذه القنوات التي تبدد الملايير الدراهم سنويا و التي ما هي إلا أموال الشعب، تقتطع من قوته اليومي .
ألا يستحق المغاربة بالمقابل برامج ذات جودة عالية تخرجهم من ظلمات الأمية و اللاوعي ومن أبواق التطرف والتحريض على العنف ومسلسلات تحرض على العقوق، إلى نور العلم و الانفتاح على الثقافات بدل الانفتاح على التافهات ؟
فما هو ذنب المغاربة في أن يمولوا هذه القنوات ليعيشوا تحت وطأة جشع الوصلات الإشهارية التي لا تحترم ثقافته ومشاعره ؟
ألا يستحق المغاربة مسرحيات ومسلسلات من باب الترشيد الثقافي البناء ومن باب التنمية الفكرية و صقل العقل .؟
فإذا كان ما تنتجه القناتان، الأولى و الثانية، من" كاميرا خفية مشيتي فيها "و من مسلسلات لا طعم لها و لا لون و لا أسس علمية إنتاجا جيدا فما هي الرداءة إذن ؟
لقد أصبحت هذه القنوات تمارس علينا شططها بما تقدمه لنا و لأبنائنا من برامج و من مسلسلات خالية من العفة و من الفعل الدرامي المبني على احترام المشاهد و محيطه العائلي.
لقد كنا ننتظر أن تقوم الهيئة العليا للسمعي البصري بالتدخل لتصحيح الأوضاع، إلا أن هذه الهيئة جامدة لا تتحرك ، و لم نسمع عنها أي شيء .
وما يأخذه أعضاؤها من رواتب وتعويضات شهرية أو سنوية بدون عمل يقابل ذلك ، يعتبر نهبا للمال العام، حسب اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الرشوة و الفساد .
إن على الحكومة المغربية أن تعمل على تنظيف هذه القنوات مما أصبحت تقدمه للمشاهد من إنتاجات ذات حموضة عالية حتى تكون دعامة فكرية وثقافية وحقوقية و تربوية تساير العصر والتطور .
البدالي صافي الدين، فاعل سياسي وحقوقي