الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

النسخة الثالثة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا.. مشاركة دولية فاقت كل التوقعات

النسخة الثالثة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا.. مشاركة دولية فاقت كل التوقعات المهرجان كرم الكاريكاتيريست المغربي الفنان الراحل "حمودة"
تجدد عشاق الكاريكاتير مع الموعد السنوي لفعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا، طيلة أربعة أيام من الخميس 13 إلى 16 يونيو 2019، كان رسامو الكاريكاتير من مختلف دول العالم في ضيافة أكادير، حيث شهدت هذه الدورة، التي اختار لها المنظمون شعار "أطفال الشوارع"، مشاركة دولية قياسية فاقت حدود التوقعات سواء على مستوى الأعمال المتنافسة على جوائز المسابقة الرسمية، أو جودة مضمونها وجمالية خطوطها، مما أعطى للمهرجان بعدا عالميا يضعه في خط التنافس مع أهم الملتقيات والمهرجانات الفنية العريقة. في الحفل الافتتاحي رحب مدير المهرجان الكاريكاتوريست "ناجي بناجي" بضيوفه الأجانب، مع إعطاء لمحة قصيرة عن فقرات المهرجان التي تخللتها، بالإضافة إلى المسابقة الرسمية، مجموعة من الأنشطة الفنية والورشات لصالح أطفال المدارس والجمعيات، ومعرضا مفتوحا للعموم بكورنيش أكادير، وتنظيم لقاء تواصلي بين الفنانين المغاربة والأجانب لتبادل الأفكار والخبرات في هذا المجال. الحفل الافتتاحي عرف كذلك الإعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان الرسمية، وكذلك الفائزين بالمسابقة الخاصة بالأطفال، وقام بتسليمها فنانون عالميون حضروا من دول عربية وأجنبية منهم:
- "لوك ديشمايخر" من بلجيكا
- "رادو لاتكو" من رومانيا
- "نور اليقين فرحاوي" من الجزائر
- "أسامة نزال" و"إحسان عمر خميس نصر" من فلسطين
- " باتريك نسونو (باهي)" من الغابون
كما تضمن حفل الإفتتاح كذلك تكريم أحد الأسماء الكاريكاتورية المغربية البارزة ويتعلق الأمر بالفنان الراحل "حمودة"، عبر تخصيص فقرة تعريفية مصورة عن أعماله ومسيرته الفنية الغنية اختتمت بتسليم أفراد أسرة الراحل درعاً تكريميا اعترافا من إدارة المهرجان بما قدمه "حمودة" من أعمال فنية أغنت الخزانة الكاريكاتورية الوطنية.
كما ارتأت إدارة المهرجان ولأول مرة تخصيص جوائز تشجيعية تحمل اسم "الفيكا" (وهو اختصار للاسم الذي يحمله المهرجان) خصصت لبعض المشاركين الموهوبين. بالإضافة إلى تكريم مدير المهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا ورئيس الجمعية المغربية للكاريكاتير الفنان الناجي بناجي من طرف دولة فلسطين، وكذلك من الجمهورية الرومانية، حيت نوهوا بأعماله الفنية التي توجت في مجموعة من المهرجانات الدولية.
جوائز المهرجان الرسمية:
الجائزة الأولى: "طوسو بوركوفيش" من صربيا
الجائزة الثانية: "جيتيت كوسطانا" من إندونيسيا
الجائزة الثالثة: "خوان غابرييل بينافيديس" من إسبانيا
جوائز المهرجان الخاصة:
الجائزة الأولى: "سيران كافيرلي" من آذربيجان
الجائزة الثانية: "يوسف خويلا" من المغرب
الجائزة الثالثة: "شاروخ حيضري" من فرنسا
الجائزة الرابعة: "سعيد شمس" من إيران
الجائزة الخامسة: "جواو بوسكو" من البرازيل
الجائزة السادسة: "ماركو داغوستينو" من إيطاليا