الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

مع العروي في خواطره الصباحية (3) المعرض، وابن خلدون والبداوة

مع العروي في خواطره الصباحية (3) المعرض، وابن خلدون والبداوة

كما يحدث دوما، عندما تتدخل الصدفة في خلق التزامن بين عبد الله العروي وبين الحدث الوطني، وقع أن الكتاب يتحدث عن المعرض الدولي للكتاب.

هل هو تفصيل صغير بالنسبة لمن نذر نفسه لتفسير مفاهيم العقل والحرية، وكتابة تاريخ الوطنية المغربية، ومنع كتابه عن الإيديولوجيا العربية المعاصرة؟

هل الحديث بالنسبة له، من باب التدوين اليومي لمشاهدات، هو الذي حمل القلم الأحمر وتابع تاريخ المرحوم الحسن الثاني؟

أعتقد بأن العروي يتخذ دوما من تفصيل صغير في المغرب لكي يحيلنا، برياضة ذهنية وفكرية إلى أعمق ما نجره معنا، وفينا.

يفتتح اليوم المعرض الدولي للكتاب رسميا، وهو يوم جمعة كالعادة، وفي يوم 13 فبراير، تماما مثل 13 دجنبر 2002.

لا عبرة في الرقم، كما في الجمعة. ولكن العروي الباحث والأستاذ والمتعلق بالقراءة يسجل ما يلي:« الزوار قلة في معرض الكتاب بالبيضاء، أغلبهم من أصحاب اللحى، لا يهتمون إلا بالكتب الدينية»، وهي ملاحظة قد تتكرر اليوم.. ولن يمرر، في الوقت ذاته السؤال الذي وجده عبد الله العروي في انتظاره من أحد الزوار حول ابن خلدون.»

سألني أحدهم: ماذا يعني ابن خلدون، إذ يقول، إن العرب لا ينقادون إلا لدعوة دينية، قرأت ذلك في أحد كتبك ولم أفهم ما قلته في هذا الباب، قلت: يعني أن العرب لا يدركون أغراض السياسة العقلية، كما أوضحها المفكرون الإغريق ومن حذا حذوهم، أي لا يستسيغون فكرة التعاقد الحر بين أفراد لرعاية المصلحة العامة، المصلحة العامة يدركها العقل، التعاقد لتحقيقها يستلزم حرية الفرد الذي يقتنع بجدواها ويتقيد بشروطها.. التعقل ليس من طبيعة الإنسان البدوي، في تحليل ابن خلدون، لأنه لا يحتاج إليه، يكفيه اتباع العادة، يجد فيها جوابا عن كل مشكلة عارضة، والحرية الفردية هي حالة الصعلوك، المنشق عن قبيلته. أما الرجل البدوي العادي فهو يحكم على كل شيء، ومن ضمن ذلك المصلحة، مصلحة الفرد ومصلحة القبيلة، من منظور العرف. لكل هذا مجال السياسة بعيد عن إدراك العربي البدوي .

وبالطبع هذه نظرة العربي غير البدوي، يمثله ابن خلدون، إلى العربي البدوي..

لا ينقاد الفرد إلا لدعاء القبيلة وهذه، كجماعة قريش، لا تنصاع إلا مكرهة لمن يخاطبها بأمر إلهي مدعوماً بمعجزة - تجربة النبي مع قريش هي الأنموذج- لذلك لم تؤسس دولة في مجال البدو، أكانوا عرباً أو بربراً، إلا على أساس دعوة دينية، الأدارسة، الفاطميون، الموحدون.. إلخ.

هذه نظرية قابلة للنقاش، لكنها تمثل حكماً سلبياً على الذهنية العربية، إذا ما تغلب عليها الوعي البدوي. التفت إلى من حولك، في المغرب وخارجه، واحكم أنت بنفسك على حكم ابن خلدون، هذا ما قلته في الختام لذلك الشاب.

أكتب هذه الكلمات وأقول لنفسي: لو فهم ما ضمنته في كتب كثيرة على وجهه لما طُرحت عليّ كل مرة الأسئلة نفسها.

الأيام تمر، الشعوب الأخرى تتقدم ونحن نلوك الأفكار نفسها، وذلك بسبب جمود نظامنا التعليمي. يُقال: دعاة الإصلاح يرددون أفكاراً مستوردة ومتجاوزة، وهم يعودون إلى ابن حنبل وابن تيمية ويظنون أن في ذلك إبداعاً وتجديداً»..

وبمعنى آخر فهو يجرنا من وصف اليومي، في معرض الكتاب الدولي، إلى ما هو أعمق. ما تركته البداوة فينا، ولم تنفع معه الثقافة.