السبت 24 فبراير 2024
خارج الحدود

مع تنفيذ الهدنة الإنسانية المؤقتة بدء عبور شاحنات الوقود والغاز من مصر إلى غزة

مع تنفيذ الهدنة الإنسانية المؤقتة بدء عبور شاحنات الوقود والغاز من مصر إلى غزة
منذ السابعة من صباح يوم الجمعة 24 نونبر 2023، بدأت شاحنات محّملة بوقود وغاز للطهي ومساعدات غذائية وطبية، بالعبور إلى قطاع غزة من الجانب المصري، مع دخول الهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي. 

وحسب  مصادر في الجانب الفلسطيني بدأت شاحنات غاز الطهي والوقود والمساعدات الغذائية والطبية، بالدخول من الجانب المصري إلى أراضي قطاع غزة. وذكرت المصادر بأن 130 ألف لتر من وقود السولار ستدخل القطاع يوميا إضافة إلى 4 شاحنات محملة بغاز الطهي خلال فترة الهدنة.

وفي تصريح لوكالة الاناضول قال وائل أبو محسن، مدير إعلام الجانب الفلسطيني من معبر رفح، إنه "منذ صباح اليوم وصلت 60 شاحنة محملة بالغاز والوقود والمساعدات".وأضاف أنه من ضمن قوافل المساعدات، "ستدخل اليوم لقطاع غزة 4 شاحنات تحمل 84 طنا من الغاز، و3 شاحنات تحمل 150 ألف طن من الوقود". ووفق المصادر ذاتها، ستدخل يوم الجمعة، 230 شاحنة محمّلة بالمساعدات الغذائية والطبية.

ونص اتفاق  الهدنة الإنسانية المؤقتة مع إسرائيل بإدخال 200 شاحنة يوميا من المواد الإغاثية والطبية لكل مناطق القطاع. كما سيتم يومياً (خلال أيام الهدنة) إدخال 4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي لكل مناطق قطاع غزة.

وفي الظروف الطبيعية، كان متوسط حاجة القطاع من السلع يبلغ 500 شاحنة يوميا، إلى جانب الحاجة اليومية لـ 400 ألف لتر من الوقود (البنزين والسولار).

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية إطلاق 50 أسيرا إسرائيليا من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

وفرضت إسرائيل على القطاع، حظرا خانقا تضمّن منع إدخال الوقود والغذاء والدواء، ما فاقم الأوضاع الإنسانية في ظل الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر 2023.