الجمعة 19 إبريل 2024
كتاب الرأي

نسيب: قهوة المساء ونقاش فنجان وفكر على ضوء ما يجري اليوم بأوكرانيا

نسيب: قهوة المساء ونقاش فنجان وفكر على ضوء ما يجري اليوم بأوكرانيا أبو نعمة نسيب
هل حمى التقسيم والانفصال أصبحت مسألة وقت بالدول الغربية؟
ما أكثر الحديث في الكواليس هذه الأيام عن إعادة تقسيم منطقة الشرق الأوسط، حتى أصبح اليوم شاغل الحقل الإعلامي وهمه أكثر مما مضى. هاجس المحللين، إعادة تقسيم المتقسم وتخريط المتخرط .. دائما هناك من يخطط ويقسم ويوزع ويعين القادة ويرسم الحدود ويرغم الشعوب .. . هكذا المشهد الذي يتصدره الإعلام في أمريكا اللاتينية... خريطة الشرق الاوسط الجديدة ... و تجزيئ أوروبا الشرقية وإحداث بؤر توتر جديدة بدول أمريكا اللاتينية بعد بزوغ و صعود اليسار الاشتراكي الجذري .
ودائما المشاهد أمام الشاشات في حالة ترقب كيف ستكون الخريطة الجديدة ... وأين سيكون موقعه ... وأي جنسية سيحمل ... وأي دويلة سيكون بها .. وأي نظام سيكون تابعا له .. الانتظار سمة المشاهد من وراء الجدران والقضبان ..
لكن السؤال المطروح! هل فكرة وإمكانية وقوع الغرب بما فيه الولايات المتحدة الأمريكية و كندا أيضا تحت التقسيم هل هى مطروحة ... ؟ هل يمكن تصورها ... ؟ أم ان الامر مستبعد.. . ! غير معقول ... ؟ أو هي فقط دعابة المقهورين ... ؟
ماذا لو أن الأمر محتمل ...؟ ماذا لو أنه بالفعل ممكن .. . ؟ماذا لو أنه بات وشيكا.. .؟
هل تصور أحد أن تتفكك الولايات الامريكية...؟ .. أو تنحل انجلترا ... او تتفتت فرنسا ... أو تتفركش ألمانيا ... أو تتبعثر اوروبا .. هل يمكن لبعض بلدان الغرب أن تنقسم الى دويلات أو ولايات تبعا لأعراق أو جنسيات او طوائف دينية من مكوناتها ... ؟ هل ممكن ان يتفتت الغرب ...؟ ام أن الامر صعب تصوره ... ! أو ربما تأبى بعض النفوس تناوله حتى و لو مجرد تصور ... ولا تتمنى حدوثه .. أم أن حدود التصورات والأمنيات والتوقعات تقف عند خرائط بلداننا .. وماي تعداها وهم وخيال ...
كل التخمينات وكل الوقائع تقول إن العالم مقبل على تغيرات كبيرة وهذه التغييرات ستشمل أمريكا وكندا وانجلترا وفرنسا وروسيا هذا ما
أكده الفين توفلر مفكر أمريكي معروف وأحد أكبر علماء دراسة المستقبل والذي سبق وأن تملأ بتفكيك الاتحاد السوفيتي سابقاً واليوم يتحدث عن ثورة الجياع بأمريكا والتي ستبدأ من كاليفورنيا صعودا الى واشنطن وهذا سيؤدي إلى تفكيك الولايات المتحدة الأمريكية.
 
أبو نعمة نسيب /كريتيبا - البرازيل