الأربعاء 10 أغسطس 2022
منبر أنفاس

خليل البخاري: قراءة مقتضبة في نتائج امتحانات البكالوريا 2021/2022

خليل البخاري: قراءة مقتضبة في نتائج امتحانات البكالوريا 2021/2022 خليل البخاري
لقد كرست نتائج امتحانات البكالوريا لهذا الموسم الدراسي تفوق الإناث واحتلالهم لمراتب متقدمة على مستوى تحصيل أولى المعدلات وكذلك نسبة النجاح، مقارنة مع الذكور وكذلك مع الموسم الدراسي الفارط.
لقد بلغت نسبة النجاح في صفوف الإناث 70,87 مقابل نسبة الذكور 61,01.
فمن مجموع 12 أكاديمية وطنيا، احتلت الإناث الرتبة الأولى في تسع أكاديمية مقابل 3رتب أولى فقط للذكور فمثلا بجعة العيون الساقية الحمراء حصلت التلميذة السلامي مريم على أعلى معدل وهو18,54. وبجهة بني ملال خنيفرة، اعلى معدل حصلت عليه التلميذة هبة الشباكي 19,03. وبجهة الرباط سلا القنيطرة حصلت التلميذة هدى نعناع على أعلى معدل 19,41 . وبجهة سوس ماسة اعلى معدل حصلت عليه التلميذة دعاء أمين 19,14 وبجهة الشرق، أعلى معدل حصلت عليه منار الهراوي 19,21 .
وتحتل شعبة علوم فيزيائية الصدارة في معدلات النجاح في امتحان شهادة البكالوريا لهده الدورة مقارنة مع باقي الشعب.
ان تفوق الإناث في امتحانات شهادة البكالوريا يعود إلى عوامل تربوية، اجتماعية، اقتصادية وثقافية. فانضباط التلميذات يفوق بكثير الذكور، اضافة الى دعم وتتبع الأسرة الدائم للفتيات يساعد على مواظبة وحضورهن داخل الفصول الدراسية اضافة إلى حصولهن على معدلات مرتفعة في الامتحانات الجهوية.
وفي المقابل، تسجل الإدارة التربوية في عديد من المؤسسات التعليمية تأخر الذكور في الحصص الصباحية والغياب غير المبرر قبل بداية العطل المدرسية اضافة إلى الشغب والسلوكيات السلبية لدى البعض...كلها عوامل لها نصيب كبير في تراجع مستوى الذكور وبالتالي تأخر نسبة النجاح في صفوفهم .
 
خليل البخاري/ أستاذ مادة الاجتماعيات