الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

عبد العالي مستور: لابد أن يكون "السميك" في الخدمات العمومية (مع فيديو )

عبد العالي مستور: لابد أن يكون "السميك" في الخدمات العمومية (مع فيديو ) جانب من أشغال الندوة
كانت الخدمات العمومية في صلب ندوة نظمها منتدى المواطنة بشراكة مع مقاطعة الصخور السوداء  ومجلس مدينة البيضاء يوم السبت 25 بونيو 2022  بمدينة البيضاء، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للخدمات العمومية الذي يصادف 23 يونيو في كل عام.
وأكدت الورشة التي شارك فيها مجموعة من المهتمين بالخدمات العمومية على ضرورة النهوض بموقع وأدوار المرافق والخدمات العمومية الترابية في ضمان حقوق الإنسان وحمايتها وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير العدالة الاجتماعية والمجالية، وتعزيز وتطوير التشاور والترافع حول البيئة الممكنة لفعالية ونجاعة المرافق والخدمات العمومية، محليا وجهويا. 
ومن بين الإشكاليات التي نقاشتها هذه الندوة الإختلالات الذي تعانيه المرافق والخدمات العمومية، وتجهيزاتها ومواردها وحكامتها (في المدن والقرى والأحياء والدواوير..)، يشكل أهم أسباب ومظاهر يكمن في:
-عجز الاستراتجيات الوطنية والسياسات العمومية والبرامج التنموية، على تحقيق أغلب أهدافها  والتزاماتها،  خاصة على المستوى الترابي.
-تقصير السلطات العمومية والجماعات الترابية في ضمان وحماية حقوق وكرامة المواطنات والمواطنين، وتلبية حاجاتهم وانتظاراتهم، خاصة محليا. 
-ضعف قدرات وأدوار المنظومات الوطنية ( التربوية والتعليمية والصحية والسكنية والاجتماعية والثقافية والبيئية …) على  تمكين مجموعات واسعة من  أفراد الشعب المغربي  وفئاته وشرائحه وأغلب  المجالات الترابية الوطنية، من الإدماج والاندماج الاجتماعي والاقتصادي  والمشاركة الديموقراطية والتنموية.
-محدودية نجاح برامج محاربة الفقر والهشاشة والمساعدات الاجتماعية واستهداف الأفراد والفئات والمناطق المهمشين…، وضعف نجاعتها في تحسين ظروف عيش المواطنات والمواطنين وفي تجويد نوعية حياتهم؛ 
- توسع واستفحال التوترات والاحتجاجات الاجتماعية خاصة المحلية. 
- استمرار تردي ترتيب المغرب في التصنيفات والتقييمات الدولية التنموية والحقوقية.
وقال عبد العالي مستور، منسق برامج منتدى المواطنة: "من الضروري أن يكون هناك حد أدنى في الخدمات العمومية في كل منطقة، وأن هناك منطقة رمادية بين استراتيجية الدولة والسياسة العمومية، كما أن أكد على ذلك النموذج التنموي".
ومن بين الأمثلة التي استدل بها عبد العالي مستور التعليم الاولي هو أنه لايمكن أن تتكلف أي جمعية بالتعليم الأولي، لأن هذا من مهام وزارة التربية الوطنية الممتدة في كل منطقة، لأنه توجد مدرسة في منطقة لا يوجد فيها المرافق الأخرى.
وتطرق عبد العالي مستوى إلى مجموعة من القضايا التي تؤثر على مستوى الخدمات العمومية، وأضاف أن المواطن همه هو أن تتوفر الخدمات العمومية بالنسبة إليه بشكل جيد.