الثلاثاء 19 مارس 2024
اقتصاد

إعفاء المتقاعدين من الضريبة على الدخل.. الوزيرة نادية فتاح تحسم الجدل

إعفاء المتقاعدين من الضريبة على الدخل.. الوزيرة نادية فتاح تحسم الجدل وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي
أنهت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، الجدل بشأن مطالب استثناء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل.
وقالت نادية فتاح، في جوابها على سؤال كتابي تقدمت به النائبة البرلمانية زينب أمهروق، عن الفريق الحركي، إن المعاشات تعتبر من قبيل دخول الأجور، والدخول المعتبرة في حكمها الخاضعة للضريبة على الدخل، على اعتبار أن المبالغ التي كانت تحجز لتأسيس المعاشات، ورواتب التقاعد طوال الحياة الوظيفية للمتقاعدين لم تكن تخضع لهذه الضريبة.
وأضافت المتحدثة ذاتها أنه من أجل تخفيف العبئ الضريبي على المتقاعدين، وتحسين قدرتهم الشرائية تستفيد هذه المعاشات عند تحديد صافي المعاشات المفروضة عليه الضريبة من الامتيازات التالية:
- خصم جزافي بنسبة 60 في المائة، من المبلغ الإجمالي السنوي الذي يساوي، أو يقل عن 168 ألف درهم، و40 في المائة على ما زاد عن ذلك.
- خصم الاشتراكات، والأقسام المدفوعة إلى هيئات الاحتياط الاجتماعي، واشتراكات المأجورين المنخرطين في الضمان الاجتماعي من أجل تغطية النفقات المتعلقة بالتعويضات قصيرة الأجل.
وأفادت وزيرة المالية والاقتصاد أن المعاشات الصافية التي لا تفوق 35 ألف درهم، سنويا بعد تطبيق الخصوم المذكورة، وكذا معاشات العجز معفاة من الضريبة على الدخل.
وزادت المتحدثة ذاتها أنه بعد تطبيق الخصوم، تصبح نسبة 90 في المائة من معاشات التقاعد معفاة من الدخل، وتظل فقط 10 في المائة المتبقية خاضعة للضريبة التي تهم المعاشات التي تفوق ستة آلاف درهم شهريا، وبالتالي الإعفاء لن يستفيد منه سوى ذوي المعاشات المرتفعة مما لا يسمح بتحقيق الغاية المتوخاة منه.