السبت 13 أغسطس 2022
اقتصاد

انتخاب جهة الشرق ضمن الجمعية الدولية للجهات الفرونكوفونية 

انتخاب جهة الشرق ضمن الجمعية الدولية للجهات الفرونكوفونية  عمر حجيرة ونعيمة لحروري وصالح العبوضي(يسارا)
شاركت نعيمة لحروري وعمر حجيرة وصالح العبوضي، نواب رئيس مجلس جهة الشرق، يومي 22و23 يونيو 2022، في أشغال الدورة العشرون للجمع العام للجمعية الدولية للجهات الفرونكوفونية المنعقدة بمدينة ليون بمقر جهة "أوفرني رون ألب" بفرنسا.
وجاءت مشاركة وفد جهة الشرق في الملتقى المذكور، بهدف تأكيد حضور جهة الشرق وانخراطها بالجمعية الدولية للجهات الفرونكوفونية ولتقديم ملف ترشيح جهة الشرق كعضو في المكتب التنفيذي للجمعية.
وقام صالح العبوضي بتقديم عرض شامل حول ما تزخر به جهة الشرق من مؤهلات وفرص للاستثمار وكذلك الممارسات الجيدة المكتسبة خاصة في ميدان الطاقات المتجددة وتشجيع الاستثمار والتعاون.
كما حظي هذا العرض باهتمام كبير من طرف الجهات المشاركة في هذا اللقاء حيث أبدوا رغبتهم للاستفادة من تجربة جهة الشرق في هذا المجال في أفق التباحث من أجل توقيع اتفاقيات شراكة وتعاون مستقبلا .
وجرى خلال الجمع العام للجمعية الدولية للجهات الفرنكوفونية تجديد الثقة في رئيسها السابق  "لوران فوكيي" رئيس جهة "اوفرني رون ألب" وانتخاب أعضاء جدد من بينهم جهة الشرق.
وبهاته المناسبة ألقى عمر حجيرة كلمة أمام المشاركين شكر من خلالها باسم رئيس مجلس جهة الشرق والمجلس رئيس جهة "اوفرني رون ألب"  ورئيس الجمعية الدولية للجهات الفرنكوفونية "لورون فوكيي"  على نجاح هذا اللقاء الهام وكذا انتخاب جهة الشرق ضمن المكتب الجديد.
وبهذا المكسب تسجل مرة أخرى جهة الشرق حضورها ضمن الفاعلين الدوليين النشيطين في ميدان التعاون اللامركزي الدولي والذي ترغب من خلاله جهة الشرق تقاسم التجارب بين الجهات المنخرطة بغية تعزيز التنمية المستدامة والتضامنية والعادلة للمجالات الترابية وللشعوب.
وتجدر الإشارة إلى ان هذه الجمعية تضم أكثر من 220 جهة فرونكفونية وجمعيات وطنية للجهات تمثل أكثر من 28 بلدا، تهدف أساسا هذه الجمعية إلى خلق وتفعيل روابط التعاون بين الجهات في جميع الميادين ذات الصلة بالتنمية الترابية المستدامة.