الجمعة 19 يوليو 2024
اقتصاد

الصحة النباتية.. وزير الفلاحة يدعو إلى اعتماد مقاربة متكاملة لمكافحة الطفيليات (مع فيديو)

الصحة النباتية.. وزير الفلاحة يدعو إلى اعتماد مقاربة متكاملة لمكافحة الطفيليات (مع فيديو) محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري
دعا محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى اعتماد مقاربة متكاملة لمكافحة الطفيليات والامراض النباتية من خلال المزج بشكل سليم بين منتجات وقاية النباتات بأساليب التنمية المستدامة.
 
وفي مداخلة له خلال افتتاح الدورة الثانية لليوم الوطني التواصلي حول منتجات وقاية النباتات، الذي تنظمه الجمعية المغربية لبائعي وموزعي الأدوية الفلاحية، تحت شعار " الصحة النباتية، رافعة أساسية للتنمية الفلاحية "، أبرز الوزير أهمية الصحة النباتية من أجل تنمية فلاحية مستدامة.
 
واعتبر الوزير انه لا يمكن تحقيق الاستدامة إلا من خلال سياسات وإجراءات ملموسة على أرض الواقع، بما في ذلك اعتماد تقنيات فلاحية مبتكرة وممارسات فلاحية تحترم صحة الإنسان والحيوان والبيئة.
 
وفي هذا الإطار، شدد صديقي على ضرورة الاستخدام الصحيح والعقلاني لمنتجات حماية النباتات، وفقا للقوانين الجاري بها العمل ومعايير الجودة، لتجنب أي خطر على صحة الإنسان أو الحيوان أو البيئة.
 
كما أشار إلى أن الخطة الوطنية المتعلقة بمنتجات حماية النباتات تشجع على اعتماد مقاربة متكاملة  لمكافحة الحشرات الضارة  و كذا اللجوء للأساليب والتقنيات البديلة مثل البدائل غير الكيميائية لمنتجات حماية النباتات.
 
وفي هذا الشأن، دعا الوزير إلى تعزيز كفاءات البحث والابتكار من أجل تطوير حلول أكثر احتراما للبيئة وتحسين الإنتاج الوطني بصورة معقلنة.