الثلاثاء 18 يونيو 2024
فن وثقافة

أنور الشرقاوي لـ "رئيس مهرجان موازين": حضور "هولوغرام" كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقي المغربي صلاح الشرقي؟

أنور الشرقاوي لـ "رئيس مهرجان موازين": حضور "هولوغرام" كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقي المغربي صلاح الشرقي؟ الفنان صالح الشرقي وأم كلثوم والجوق الوطني الموسيقى الذي أحدثه الملك الراحل الحسن الثاني

توصلت"أنفاس بريس" برسالة مفتوحة وجهها الدكتور أنور الشرقاوي، نجل الفنان صالح الشرقي، إلى عبد السلام أحيزون، رئيس مهرجان موازين إيقاعات المغرب ورئيس جمعية مغرب الثقافات، جاء فيها ما يلي:

 

يشرفني ويسعدني أن أبعث إليكم هذه الرسالة المفتوحة لأحدثكم عن والدي الراحل، صالح الشرقي، الموسيقار الكبير الذي تقدرونه كثيرا، الفنان الموسيقي والملحن والعازف المتميز ضمن الجوق الوطني الموسيقى الذي أحدثه آنذاك الملك الراحل طيب الله ثراه.

 

أود في البداية أن أهنئكم على هذه الفكرة الرائعة، وهي إحياء الديفا أم كلثوم، التي ستكون حاضرة بتقنية ثلاثية الأبعاد في نسخة 2024 من مهرجان موازين.

 

فخور كإبن وكمغربي، اسمح لي السيد رئيس مهرجان موازين أن أقترح حضور الفنان الموسيقار عازف القانون صالح الشرقي أيضا بمناسبة الهولوغرام لكوكب الشرق أم كلثوم.

 

السيد رئيس جمعية مغرب الثقافات

 

سأحاول إقناعكم بمدى وأهمية هذه الفكرة، من خلال توضيح أن المملكة المغربية يمكنها أن تفتخر بكون الفنان صالح الشرقي هو الموسيقار والملحن العربي الوحيد، غير المصري الذي أنشدت له سيدة الطرب أم كلثوم أغنية دينية.

 

وأسفر هذا الحدث الفريد في تاريخ الموسيقى المغربية عن قيام كوكب الشرق أم كلثوم بمراكش بغناء الأغنية الدينية التي هي من ألحان الموسيقار المغربي صالح الشرقي، وهي أغنية "يارسول الله خذ بيدي".

 

وأسمح لي، سيدي رئيس مهرجان موازين، أن أذكر أن عازف القانون صالح الشرقي (1923-2011) يعتبر بلا منازع سيد هذه الآلة الجميلة، القانون.

 

السيد رئيس جمعية مغرب الثقافات

 

صالح الشرقي هو أحد مؤسسي أول أوركسترا موسيقية للإذاعة والتلفزيون المغربي، سنة 1958، تحت إشراف مديرها آنذاك، المستقبلي المهدي المنجرة.

 

صالح الشرقي، تلميذ ومريد مدرسة الموسيقى الأندلسية للمعلم زنيبر، أبدع في عدة أنواع من الموسيقى في المغرب: الموسيقى الأندلسية، الموسيقى المغربية ذات الإلهام الشرقي، الملحون، الجاز، الموسيقى الناعمة على النمط الغربي (قانون + جيتار).

 

صالح الشرقي هو مؤلف أول دليل لتعلم القانون في الستينيات، بعدها نشر عدة كتب عن الموسيقى، آخرهم هو مؤلف جميل يقع في 400 صفحة بعنوان “الموسيقى المغربية، التراث الغني والمتنوع”.

 

صالح الشرقي جاب العالم مع الثلاثي الذي خلقه "التلاثي الموصلي" : قانون وجيتاراتين

 

وأخيرا، السيد عبد السلام أحيزون، رئيس مهرجان موازين، أتذكر بتأثر شديد حقيقة تاريخية: الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله، كان يحب الاستماع إلى "قانون" صالح الشرقي داخل القصر الملكي.