الخميس 16 مايو 2024
فن وثقافة

تفاصيل اللقاء بين المهدي بنسعيد ورابطة المجلات المغربية

تفاصيل اللقاء بين المهدي بنسعيد ورابطة المجلات المغربية المهدي بنسعيد يتوسط أعضاء رابطة المجلات المغربيةد
عقد المكتب الوطني لرابطة المجلات المغربية يوم 5 أبريل 2024 لقاء مع المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والاتصال، وذلك في إطار تنزيل مضامين الاجتماع الأول للمكتب الوطني ل10 يناير 2024.
وتم النقاش في اللقاء الذي حضره إلى جانب المهدي بنسعيد، كل من  عبد الله ساعف، عبد الصمد بلكبير؛
محمد الدفالي؛ عمر العسري، حول عدد من القضايا والمقترحات.
ويتعلق الأمر ب:
 -1 - مطالبة الوزارة الوصية بمشاركة الرابطة في وضع مقاييس ومراجع الدعم المادي للمجلات من قبل الوزارة الوصية، وذلك حتى يتم التوازن والعدل في الدعم، حيث عبر الوزير في حينه عن استجابة وتجاوب مع هذا المطلب، وعلى إمكانية إشراك الرابطة في اللجنة المختصة بشخص لا تكون له مصلحة شخصية في الاستفادة
من الدعم، والمطالبة بالعودة إلى الوضع السابق في الدعم، والذي كان يشمل أربعة أعداد في العام.
 -2- التعاون والتنسيق والاهتمام الخاص لاستقبال المؤتمر الدولي للمجلات والمساهمة في تنظيمه، والذي ينتظر أن تستقبله بلادنا قريبا.
-3- العمل المشترك على تأسيس رابطة المجلات المغاربية في الأقطار الخمسة، ويستحسن أن يتم ذلك في الشقيقة موريتانيا حتى يتيسر حضور الجميع.
-4- اقتراح تنظيم معرض خاص في الشقيقة موريتانيا بعاصمتها (نواكشوط) يكون مخصصا لأعداد المجلات المغربية، وبسعر نمطي وفي المتناول، حيث طلب المعنيون خلال اللقاء من الوزارة فقط التنسيق مع الجهة المعنية في موريتانيا فضلا عن سفارة المغرب هناك، ويتم نقل أعداد المجلات المغربية برا.
-5- المطالبة بأن يكون للمجلات المغربية نصيب من مشتريات الوزارة من المنشورات (الكتب).
-6- اقتراح مساهمة الوزارة في تأليف معجم موسوعي حول تاريخ المجلات المغربية، تسهر عليه الرابطة، وهو الاقتراح بتجاوب إيجابي من قبل الوزير بنسعيد.
-7- اقتراح الاحتفاء ببعض الرموز المؤسسة للمجلات الثقافية المغربية، وذلك في طوابع البريد وتسمية المؤسسات