الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

الرواية بأصوات الكائنات المنسية.. شعيب حليفي وخط الزناتي بالرباط

الرواية بأصوات الكائنات المنسية.. شعيب حليفي وخط الزناتي بالرباط الكاتب شعيب حليفي
بمكتبة الألفية الثالثة (شارع محمد الخامس) بالرباط، وضمن برنامجها الثقافي، تعقد يوم الخميس 29 فبراير 2024، حفل توقيع رواية (خط الزناتي) للكاتب شعيب حليفي، وتقديم عبد الفتاح الحجمري، وذلك في الساعة الخامسة مساءً.

 في هذه الرواية التي تأتي بعد روايات''زمن الشاوية'' و''مجازفات البيزنطي'' و''لا تنس ما تقول'' وغيرها من الإبداعات، يواصل فيها  شعيب حليفي التأسيس لذاكرة روائية مغايرة، تحتفي بالبهجة التي تعْبُر حياة الكائنات وتشكل نقلة جديدة في السرد والتخييل والرؤية. رواية من عشرة فصول تحكي عن يوم واحد من حياة موسى الزناتي وباقي الشخصيات التي يُنبه المؤلف في إشارة عابرة (ص:5) إلى أن  ''الأحداث بكل تفاصيلها.. حقائق وقعت بالفعل. ويشهد .. أنه نقل كل ما جرى بأقصى ما يمكن من الأمانة والمسؤولية، وحينما أطْلعَ كائنات هذه الرواية على ما كتبه.. أذهلهم لمعانُ التطابق، فقرروا الخروج من الواقع، بشكل جماعي، والهروب إلى الرواية لمواصلة العيش فيها''.

تنهض الرواية على ذاكرة مركزية بوصفها إرثا جريحا تحكي عن حياة يوم واحد، من أيام الحصاد، نهارا وليلا، يحضرهما موسى الزناتي الذي أقنع نفسه أنه سليل الشيخ الزناتي (من مغرب القرن الثالث عشر الميلادي) صاحب كتاب الرمل والخط الزناتي، فخاض مغامرة ملامسة الغيوب مع كائنات مُفارقة وإشكالية، فقدَت حاضرها المعلوم أو كادت، وتتطلع للقبض على المجهول !!.