الأحد 25 فبراير 2024
خارج الحدود

تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين

تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين
أعلنت وزارة الخارجية القطرية مساء الاثنين 27 نونبر2023، التوصل لاتفاق مع الجانب الإسرائيلي بشأن تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين.

وقال متحدث وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، على منصة "إكس" حسب ما أوردته وكالة الاناضول، إن دولة قطر "تعلن أنه في إطار الوساطة المستمرة (بين حركة حماس وإسرائيل)، تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة".

وبدورها، أعلنت "حماس"، في بيان مقتضب على "تلغرام" أنه "تم الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر، على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة".

ولم يقدم الجانبان توضيحات أكثر بشأن أول تمديد للهدنة التي بدأت الجمعة، وكان مقررا لها 4 أيام عند إعلان سريانها.

وبدورها، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤولين في تل أبيب - لم تسمهم- تأكيدهم ما ورد في البيان القطري.
كما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن مسؤول أمني - لم تكشف عن هويته - تأكيده أيضا تمديد اتفاق وقف إطلاق النار (الهدنة الإنسانية) لمدة يومين في قطاع غزة.

وأعلن ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية (رسمية)، في بيان أن يوميّ الهدنة الإضافيين سيشملان "الإفراج يوميا عن 10 من المحتجزين في غزة من النساء والأطفال مقابل 30 من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، مما يجعل إجمالي المفرج عنهم في يومي الهدنة الممتدة، 20 إسرائيليا مقابل 60 فلسطينيا".

وأوضح رشوان أنه "بالإضافة للإفراجات، فسيستمر خلال اليومين الممتدين للهدنة، وقف إطلاق النار في كل قطاع غزة، ودخول المساعدات الطبية والغذائية والوقود، وحظر الطيران الإسرائيلي في أجواء القطاع".