الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

آيت الطالب يتهرب من المثول أمام نواب الأمة لمناقشة "جذري القردة"

آيت الطالب يتهرب من المثول أمام نواب الأمة لمناقشة "جذري القردة" خالد آيت الطالب وزير الصحة
رفض وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب التجاوب مع طلبات فرق برلمانية، حول الإجراءات الاحترازية للحكومة للتصدي لفيروس "جذري القردة".
وفي هذا السياق، قال محمد بودريقة، أمين مجلس النواب، اليوم الإثنين 30 ماي 2022، بداية الجلسة الشفوية، إن مكتب المجلس توصل برسالة من مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، يخبر فيها بأن "وزير الصحة غير مستعد للتفاعل مع تلك الطلبات.
ويتعلق الأمر حسب رسالة بايتاس بسؤال حول"التهديدات الصحية المترتبة عن فيروس جذري القرود" تقدم به رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية، "الإجراءات الاحترازية المتخذة ضد فيروس جذري القرود ببلادنا" تقدم به ادريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي، "الإجراءات المتخذة لمواجهة جذري القردة"، الذي تقدم به محمد غياث رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار. 
وأضاف بودريقة أنه في إطار مقتضيات المادة 152 من النظام الداخلي لمجلس النواب، والتي تخول للنواب والنائبات الحق في تناول الكلمة في نهاية الجلسة المخصصة للأسئلة الشفهية للتحدث في موضوع عام، وطارئ يستلزم إلقاء الضوء عليه، وإخبار الرأي العام به، وتبرمج هذه الطلبات باتفاق مع الحكومة.