الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

الدار البيضاء.. جمعية تكرم الأمهات تحت شعار"من أجل حفظ الذاكرة وضد النسيان"(مع فيديو)

الدار البيضاء.. جمعية تكرم الأمهات تحت شعار"من أجل حفظ الذاكرة وضد النسيان"(مع فيديو) الدكتور عبد الكريم المانوزي الأمين العام للجمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا العنف وسوء المعاملة
احتفت الجمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا العنف وسوء المعاملة، يوم السبت 28 ماي 2022، في مقرها بالدار البيضاء، بالأمهات تزامنا مع يومهن العالمي، تحت شعار "من أجل حفظ الذاكرة وضد النسيان"، وذلك للإضاءة والالتفات لهذا العنصر البشري المهم داخل المجتمع وما قدمنه ومازلن يقدمن من تضحيات وكفاح في سبيل عائلاتهن الصغيرة والكبيرة.
وفي هذا الصدد أشاد الدكتور عبد الكريم المانوزي، الأمين العام للجمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا العنف وسوء المعاملة، في تصرح خاص لجريدة "أنفاس بريس"، بالدور الأساسي الذي لعبته الأمهات 
في جميع المراحل التاريخية التي مر بها المغرب، موضحا أن الأم دائما ما كانت وراء عدد كبير مما شهدته البشرية من إنجازات.
وعاد المانوزي بالذاكرة إلى الفترة المسماة بسنوات الرصاص مبرزا دور الأمهات حينها، مشيرا إلى أن الأمهات المغربيات خاصة كن في تلك الفترة في الصفوف الأمامية للحركات الاحتجاجية المطالبة بالحرية، وبالفعل تمكن عدد مهم من المعتقلين، بفضل هذه الحركات التي كان للأمهات فيها إسهام كبير، من معانقة الحرية.
وصرح المانوزي قائلا: "تتزامن هذه المناسبة مع فترة يعرف فيها العالم تقلبات كبيرة وحروب وجملة من الحركات الاحتجاجية وما قد ينتج عنها من اعتقالات، تقف فيه الأمهات في غالب الأحيان إلى جانب الضحايا، بل قد تكن بدورهن ضحايا، لما يعانونه من مضايقات، تصل أحيانا لحد الاعتقال، لذا نحاول من خلال هذا اللقاء إيصال أصواتهن وتسليط الضوء على مدى أهمية دورهن، باعتبارهن رمزا للاستمرارية والاستماتة وعدم المساومة من أجل وطن حر".
وواصل الدكتور في التصريح ذلته قوله: "الأم هي الصديقة والرفيقة، هي الزوجة التي ناضلت جنبا إلى جنب رفقة زوجها من أجل وطن أفضل، إذ لاطالما قدمت بطولات، يشهد لها بها التاريخ".