الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

إضراب عام لأساتذة التعليم العالي بالمحمدية

إضراب عام لأساتذة التعليم العالي بالمحمدية خوض إضراب جهوي لمدة 24 ساعة يوم الجمعة 27 ماي 2022
قرر الجمع العام للمكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي فرع المحمدية، خوض إضراب جهوي لمدة 24 ساعة يوم الجمعة 27 ماي 2022، وذلك عبر مقاطعة جميع الدروس والأنشطة البيداغوجية والعلمية باستثناء امتحانات الدورة الربيعية العادية الجامعية بمدينة المحمدية. 

كما قرر المكتب كذلك مقاطعة اجتماعات مجالس المؤسسات ومجالس الشعب واللجن والهيئات المنبثقة عنهما، مع الإبقاء على الجمع العام مفتوحا ترقبا لكل جديد.

الجمع العام اتخذ قراره بخوض الإضراب تعبيرا عن غضبه خلال  اجتماعه المنعقد يوم الثلاثاء 24 ماي 2022 بكلية العلوم والتقنيات بالمحمدية، والذي تمخض عنه حسب بيان  توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، مجموعة من القرارات  الأخرى   أعلن فيها شجبه القوي لمسلسل التسويف والتماطل الذي تنهجه الحكومات المتعاقبة منذ ما يناهز ثلاثة عقود من الزمن في حق الملف المطلبي للأساتذة الباحثين، وتملص الوزارة الوصية من الإلتزام بما اتفقت بشأنه مع المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، كما دأبت على ذلك بالرغم منتعاقب القائمين عليها و خطب النوايا الحسنة التي استهلكتها.
 
حمل المكتب الجهوي 
حكومة أخنوش مسؤولية غياب الحوار الإجتماعي الجاد والمسؤول مع المكتب الوطني للنقابةالوطنية للتعليم العالي والتبعات الخطيرة لذلك الغياب. وحذرها من مغبة المساس بنظام التقاعد ومحاولتها الإجهازعليه، وطالبها بتوفير الإرادة السياسية القمينة بالمعالجة الجذرية والمستعجلة للأزمة غيرالمسبوقة التي يعرفها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، بدءا بأجرأة الإتفاقات السابقة مع النقابة الوطنية للتعليم العالي بخصوص إصدار النظام الأساسي الجديد، ورفع الإستثناء عن الأساتذة الباحثين حملة الدكتوراه الفرنسية، ورفع الحيف والإستثناء عن الأساتذة المساعدين الموظفين ما بين19 فبراير 1997و 18فبراير -2001 واسترجاع الأقدمية المكتسبة في الوظيفة العمومية، و الإفراج عن ترقيات الأساتذة...

كما ثمن البيان الحركة النضالية التي عرفتها العديد من الفروع الجهوية والمحلية، ودعا اللجنة الإدارية إلى تحمل مسؤوليتها التاريخية في اجتماعها المرتقب ليوم الأحد 29 ماي 2022.