الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

270 مرضا نادرا يصيب مليوني شخص في الجزائر، والسبب؟

270 مرضا نادرا يصيب مليوني شخص في الجزائر، والسبب؟ الأمراض النادرة تشمل نقص المناعة والاستقلاب الخلوي وتصلب الجلد

كثر الحديث في الآونة الأخيرة بالجزائر عن الأمراض النادرة أو اليتيمة التي تعرف انتشاراً متزايداً، إذ دقّ مختصون ناقوس الخطر نظراً لتداعياته الصحية على حياة العائلات والأفراد.

وحسب تقرير "العربية" فإن البلاد تحصي مليوني شخص مصاب بأمراض نادرة، غالباً ما تكون أسبابها وراثية، كما كشف البروفيسور بلقاسم بيوض، رئيس قسم طب الأطفال بمستشفى سطيف، شرقي الجزائر.

وبحسب شروحات قدمها بيوض للإذاعة الحكومية مؤخراً، تتسبب هذه الأمراض بتشوهات خطيرة في أعضاء جسم الطفل، في الطحال والكبد والقلب بالإضافة إلى مرض الهيموفيليا.

فيما صدم رئيس جمعية الأمراض النادرة والتوحد، مولود موتشو، الجزائريين قبل أيام، عند حديثه عن تحديد أكثر من 270 مرضاً نادراً بعديد المدن الجزائرية، أبرزها تيزي وزو وبجاية وغرداية وجيجل، موضحاً أن الدراسات أظهرت أن سبب ظهورها يعود بالدرجة الأولى وبنسبة تفوق 35 في المائة، إلى ظاهرة زواج الأقارب ووجود جينات تنتقل عبر الولادات الناتجة من هذا الزواج.

كما أوضح أن الأمراض النادرة تشمل نقص المناعة والاستقلاب الخلوي وتصلب الجلد، ومتلازمة سغوغرن، ومرض الدم الوراثي، ومتلازمة ويلشون، وبشتاين، والجلطات الدموية في الشرايين، وتسمم الأفيونيات.

ودعا أطباء ومختصون، السلطات الصحية في البلاد إلى إنشاء مراكز متخصّصة لعلاج المصابين بهذه الأمراض، للتخفيف من النفقات الكبيرة التي تتكبدها الدولة وأهالي المرضى، أثناء توجه المرضى للتداوي في مستشفيات بالخارج، وكذلك بغية التقليل من الإجراءات الإدارية المعقدة والبطيئة أثناء عملية العلاج خارج الوطن...