الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

"ريحة الدوار" برنامج تراثي يمتح من تامغربيت التي يحملها المغاربة

"ريحة الدوار" برنامج تراثي يمتح من تامغربيت التي يحملها المغاربة الكوميدي محمد عاطر وبوشعيب حسناوي(يسارا)
كمتتبع مذمن على الإستماع للإذاعات الوطنية و الأجنبية لما يفوق الربع قرن، أستطيع القول أن برنامج "ريحة الدوار" الذي يقدمه المنشط و الكوميدي محمد عاطر عبر محطة "ام اف ام" يعد واحدا من أنجح البرامج الإذاعية، بل قد أجزم القول أنه البرنامج الوحيد الذي يستهويني في زمن تراجعت فيه محتويات البرامج الإذاعية من جهة و اكتساح الصورة للمشهد الإعلامي كونيا.
بالإضافة إلى أنه برنامج يرتبط بالبادية و يلامس تفاصيلها بشكل كوميدي عفوي على لسان أهلها من البسطاء و العفويين فهو وثيقة صوتية انتروبولوجية يعكس هذا التنوع المدهش في بلدنا... 
تنوع يشمل نمط العيش، اللكنة، التقاليد، الثمثلاث، steroypes, علاقة الإنسان المغربي بالأرض، تمسكه بما هو مغربي أصيل متنوع، كرم الإنسان المغربي ....
وقد تشرفت لحضور تسجيل حلقة من الحلقات من نواحي اثنين الغربية إقليم سيدي بنور (دوار الصديكات)  و وقفت على قدرة محمد عاطر على الحديث لهذه الشريحة من الناس العفويين.. مهمة قد تبدو بسيطة وسهلة لكنها في العمق صعبة جدا لأن الحوار يجب أن يمتح من معجم البادية المغربية المليء بالألغاز و الإشارات الخفية...كما استوقفني الرجل بعفويته وغزارة تقافته ونحن نتبادل أطراف الحديث خلال قطع المسافة من الجديدة إلى الغربية ذهابا وايابا.. مع درايته الكبيرة بالتفاصيل الدقيقة للثقافة المغربية. 
البرنامج يمكن من خلاله اكتشاف فكاهيين عفويين من البادية... فكاهيين يعيشون في الظل بعيدا عن عدسات الكاميرات التي اعتادت أن تتوجه فقط صوب وجوه لا تضحك المغاربة لأنها تقدم منتوجا (تجاوزا نقول فكاهيا) مفصولا عن التمغرابيت الأصيلة التي يحملها كل واحد منا .. بصدق هذا الفنان يستحق كل التقدير ..