الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

المخرجة فاطمة بوبكدي تسترجع ذكريات "خماسية الكمين"

المخرجة فاطمة بوبكدي تسترجع ذكريات "خماسية الكمين" المخرجة والسيناريست فاطمة بوبكدي
دفع الحنين إلى الماضي بفاطمة بوبكدي، المخرجة والسيناريست، أن تفتتح قناتها على منصة "يوتيوب"  بتقاسم إحدى الحلقات الخمس المكونة لسلسلة "الكمين"، الشاهدة على بدايتها في مجال الإخراج والكتابة.
واسترجت المخرجة ذكرياتها مع المسلسل العربي القصير، عبر تدوينة نشرتها على صفحتها الرسمية على موقع "فايسبوك"، وضحت من خلالها سبب اختيارها لسلسلة "الكمين"، دون غيرها من الأعمال التي تحمل توقيعها، لافتتاح قناتها على "اليوتيوب"، إذ قالت: "افتتحت قناتي الخاصة على اليوتيوب بتنزيل هاته السلسلة القصيرة المكونة من خمسة حلقات فقط لأنها شاهدة على بدايتي في مجال الإخراج والكتابة وكانت ثاني أعمالي من إنتاج القناة الأولى بعد رباعية تيغالين".
وواصلت بوبكدي قائلة: "عندما ألهمتني التجربة السورية التي كانت قد غزت السوق العربية في بداية الألفية الثانية بمسلسلات الفنطازيا التاريخية…فقلت مع نفسي لم لا أخوض تحديا رفقة مجموعة من الشباب الذين كان جلهم آنذاك طلبة بالمعهد العالي للفنون الدرامية، وأكسر فكرة أن المغاربة لا يجيدون الأداء بلغة الضاد وأن أداءهم ركيك وفيه تلحين". 
وأردفت القول، مشيدة بالممثلين المشاركين في السلسلة: "وبالفعل نجح الممثلون الشباب وتألقوا بفصاحتهم وبأدائهم الرائع المتميز رفقة مجموعة أخرى من الممثلين الأكفاء المعروفين".
واختتمت المخرجة تدوينها الفيسبوكية، مجددة شكرها لطاقم العمل التلفزيوني برمته، عبر كتابة التالي: "واليوم بعد مرور كل هاته الأعوام أجدد شكري لكل من الطاقم الفني والتقني وطاقم الإنتاج الذين خاضوا معي هذا التحدي بإمكانيات جد بسيطة وبميزانية ضئيلة".
وتعد مشاركة فاطمة بوبكدي لأعماله السابقة بديرة جيدة، كانت المخرجة سباقة إليها، لربما تشجع من خلالها باقي زملائها لتقاسم إبداعات خالدة تزينت بها التلفزة المغربية، بغية إنعاش ذاكرة المتلقي المغربي.
وتجدر الإشارة إلى أن المخرجة السينمائية والتلفزيونية، المهتمة بالأعمال الفنية التراثية، أفرجت مؤخرا عن أول فيلم روائي طويل لها، والذي عنونته ب"أناطو"، تطرقت فيه للعلاقات القوية والقديمة والصلات التي تربط بين المغرب والسنغال والتي تمثل تتويجا لانسجام طويل الأمد.