الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

"ألباريس" يؤكد اهتمام شركات إيطالية بالتنقيب عن الغاز في السواحل المغربية

"ألباريس" يؤكد اهتمام شركات إيطالية بالتنقيب عن الغاز في السواحل المغربية خوسيه مانويل ألباريس،وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني
أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أن التنقيب عن النفط الذي يباشره المغرب في سواحل طرفاية يقع ضمن مياهه الإقليمية، ووعد بأن الحكومة ستضمن عدم حدوث أي تأثير بيئي على جزر الكناري.
 
وأوضح ألباريس، في لقاء صحافي بروما مع مراسلين إسبان عقده عقب اجتماعه بوزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، أن من بين القضايا التي ناقشها مع نظيره اهتمام بعض الشركات الإيطالية بالقيام باستكشافات على ساحل البحر الأبيض المتوسط في المياه المغربية.
 
وأكد رئيس الديبلوماسية الإسبانية أنه سيتم بناءً على المعلومات التي جمعها إجراء مسوحات استكشافية في المياه المغربية. مضيفا أن عمليات التنقيب لم تبدأ بعد ، على حد علمه. وتابع: "ليس لدي دليل على وجود موعد لانطلاق العمليات".
 
ودافع  ألباريس عن الحاجة إلى الحفاظ على الحوار مع  السلطات الإيطالية، وكذلك مع السلطات المغربية، "للتأكد من أن عمليات الاستخراج هذه ليس لها تأثير بيئي على جزر الكناري" ، وهو مصدر قلق أعربت عنه أصوات في الأرخبيل.
 
ولم يفت ألباريس أن يبعث رسائل طمأنة إلى جزر الكناري التي أكد لها أنه يراقب ما يحدث "يومًا بعد يوم". مشيرا  إلى أنه "بصفتي وزيرا للخارجية ، سأراقب دائما مصالحهم، وكل ما قد يؤثر عليهم لضمان استبعادهم من أي تأثير سلبي".