الأحد 26 يونيو 2022
خارج الحدود

أوروبا تمنح الاتحاد الإفريقي 600 مليون أورو لمواجهة "بوكو حرام"

أوروبا تمنح الاتحاد الإفريقي 600 مليون أورو لمواجهة "بوكو حرام" مجلس الاتحاد الأوروبي
أكدت مجلة "أتايالار" الإسبانية،  الجمعة 22 أبريل 2022، أن مجلس الاتحاد الأوروبي صادق بالإجماع على قرار يقضي بتقديم مساعدات إلى الاتحاد الإفريقي بقيمة 600 مليون أورو (651 مليون دولار أمريكي)، وذلك في إطار صندوق السلام الأوروبي (EFF). 

وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان له أن القرار يأتي في إطار الآلية الأوروبية للسلام، ويمثل "إشارة قوية لالتزامات الاتحاد الأوروبي طويلة الأمد تجاه الشركاء الأفارقة، وخاصة الاتحاد الإفريقي".

وأوضح البيان اان الدعم المقدم يعد دعما طويل الأمد لعمليات السلام التي تقودها إفريقيا، حيث سيمتد على مدى 3 سنوات، من 2022 إلى 2024.

وكشف البيان عن أن اللجنة السياسية والأمنية التابعة الاتحاد الأوروبي وافقت على تقديم دعم إضافي لتعزيز  الفعالية العملياتية ضد جماعة بوكو حرام، لافتا إلى أنه أول عمل يتم دعمه بموجب إجراء المساعة الجديد لدعم عمليات السلام التي تقودها إفريقيا.

وأوضحت المجلة الإسبانية أن قرار ضخ هذا المبلغ في الاتحاد الأفريقي يمثل تعزيزاً للعلاقات بين المؤسستين، كما يمثل التزاما قويا من الطرفين لمواجهة عنف الجماعات الإرهابية في القارة الأفريقية.
والجدير بالذكر أن القمة السادسة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي اختتمت بوضع حزمة استثمارات أفريقية أوروبية تبلغ قيمتها حوالي 150.000 مليون يورو سيتم استخدامها بشكل أساسي لتحقيق التطلعات المشتركة في عام 2030. 

وتروم هذه الاستثمارات تعزيز مشاريع في مجال الطاقة البيئية، والتحول الرقمي ، وخلق فرص العمل، والنقل المناسب، بالإضافة إلى دعم قطاع الصحة والتعليم للتخفيف من الأزمات الداخلية التي تعاني منها إفريقيا.

وخلص الطرفان في بيان مشترك إلى أن "قارتينا تتطلعان إلى إظهار ومشاركة بقية العالم نجاح أجندة الازدهار التي تحترم شعوبنا وكوكبنا".