الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

هذا ما أسفر عنه لقاء الوزيرة المنصوري بجامعة صناعات مواد البناء

هذا ما أسفر عنه لقاء الوزيرة المنصوري بجامعة صناعات مواد البناء جانب من أشغال الاجتماع بمقر الوزارة
في إطار دعم النسيج الاقتصادي من خلال تحسين مناخ الأعمال وتشجيع الاستثمار المنتج، ترأست فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، يوم الجمعة 15 أبريل 2022 بمقر الوزارة، اجتماعاً مع دافيد طوليدانو، رئيس جامعة صناعات مواد البناء، وأعضاء هذه الجامعة.
وأفادت الوزيرة أن " جلسة العمل هذه تعتبر فرصة لتعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية التي تجمع الوزارة واتحاد صناعات مواد البناء لإعطاء دفعة جديدة للعمل المشترك من أجل تنفيذ المشاريع المختلفة في القطاع الهادفة إلى ضمان سكن لائق ، عالي الجودة وذو تكلفة متوافقة مع القدرة الشرائية للمواطنين ".
وشكل هذا الاجتماع مناسبة للوزيرة من أجل عرض حول آخر الإنجازات  في ما يتعلق بإعداد التراب الوطني والتعمير و الإسكان و سياسة المدينة. 
في هذا الاطار قالت فاطمة الزهراء المنصوري:  "نحن بصدد تحضير برنامج جديد للسكن يأخذ على عاتقه رفع مختلف التحديات وكذا تخطي الصعوبات التي تواجه منظومة البناء. و في الوقت نفسه، اشتغلنا ، خلال الأشهر الستة الأخيرة ، على إطلاق عدة أوراش في مجال التعمير بهدف تبسيط المساطر وتسهيل الاستثمار وكذا تحقيق الأهداف المسطرة في النموذج التنموي الجديد وعلى رأسها خلق فرص الشغل والرفع من جاذبية المجالات الترابية".
في المقابل، طرح أعضاء الجامعة الصعوبات والتحديات التي يواجهها قطاع مواد البناء، والمتمثلة في ارتفاع أسعار هذه المواد وانخفاض استهلاكها والمنافسة غير العادلة من قبل القطاع غير المهيكل وصعوبة الحصول على المواد الأولية وغيرها كما أشار الأعضاء إلى مختلف الجهود المبذولة من طرف الجامعة للحيلولة دون حدوث نقص في مواد البناء والتمكن من ضبط أسعارها.
في هذا الصدد، التمست جامعة صناعات مواد البناء دعم الوزارة لخلق منظومة تجمع مختلف المؤسساتيين والمهنيين الفاعلين في القطاع. كما ركز مختلف أعضاء الجامعة على ضرورة تعزيز تطبيق المواصفات القياسية التقنية واعتماد المطابقة كوسيلة لمراقبة تطبيق هذه المواصفات. 
في نفس السياق، ذكرت الوزيرة دور مشروع مدونة البناء في إرساء القواعد الأساسية للنهوض بالجودة في البناء ومكافحة القطاع الغير المهيكل. 
وفي نهاية اللقاء، جددت الوزيرة استعداد الوزارة التام لدعم قطاع مواد البناء  في اطار مقاربة تشاركية من خلال التعاون القائم بين الوزارة والاتحادات المهنية لتنفيذ مختلف المشاريع ذات الاهتمام المشترك.