الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

التقنيون بالمغرب يعلنون عن برنامجهم الإحتجاجي الجديد

التقنيون بالمغرب يعلنون عن برنامجهم الإحتجاجي الجديد جانب من اللقاء
جدد المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب في إجتماعه الأخير التعبير عن استعداد التقنيين لتصعيد الاحتجاجات بمختلف القطاعات وبمختلف مناطق المغرب؛ بعدما وقف المجلس الوطني على إستمرار موجة الغلاء غير المسبوقة في جميع المواد وعجز الحكومة عن اتخاذ إجراءات حقيقية لحماية الفئات الأكثر هشاشة واستمرار غياب أي تجاوب للحكومة مع مطالب التقنيين، بل وتنامي العداء تجاه فئة التقنيين من خلال تهديدات عدد من المسؤولين بقمع الإحتجاجات السلمية من خلال سن الإقتطاعات والعقوبات.
 
وأعلن بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه انه نظرا لأن فئة التقنيين تعتبر من أكبر المتضررين من هذه الأوضاع ، فهي تعبر  من جديد عن تشبثها بكل المطالب العادلة والمشروعة، وذكر البلاغ  من بينها ضرورة فتح حوار جاد ومسؤول ومستعجل مع الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب. وتعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات وفق مقترحات الهيئة  والذي يكفل توفير الظروف الملائمة للعمل والعيش الكريم لهذه الفئة ويحصن إطارها. مع إحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم تعطى لها الأرقام الإستدلالية المعمول بها في قانون الوظيفة العمومية عملا بمبدأ المساواة بين مكونات الوظيفة العمومية، ومواكبة الترقية في الدرجات العليا لمتغيرات قانون الوظيفة العمومية أسوة بفئات أخرى. وحذف السلمين 8  و9  بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10  تقني الدولة أسوة بفئات أخرى. مع تسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية المنتمين للسلاليم الدنيا وللتقنيين حاملي الدبلومات والشهادات العليا (إجازة، ماستر،دكتوراة ...الخ)  وإدماجهم في السلاليم المناسبة. وكذلك التعجيل بإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور التقنيين والتقنيات الذين مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب والتأكيد على ضرورة إعتماد آخر وضعية إدارية للموظفين والمستخدمين للحصول على التقاعد في كل صناديق التقاعد. ... إلخ
 
كما دعا البلاغ التقنيين/ات العاملين بالقطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية، وحاملي الدبلومات التقنية بأنواعها، المدمجين وغير المدمجين إلى تنفيذ البرنامج الاحتجاجي التالي:
•خوض اضراب وطني لمدة 72 ساعة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس  8 و 9 و 10 مـــارس 2022.
•خوض اضراب وطني لمدة 72 ساعة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس  22 و23 و 24 مـــارس 2022.