الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

اليوم العالمي للمرأة.. منتدى المناصفة يطالب بالرفع من معدل انخراط المرأة في سوق الشغل

اليوم العالمي للمرأة.. منتدى المناصفة يطالب بالرفع من معدل انخراط المرأة في سوق الشغل
أكد منتدى المناصفة والمساواة، على ضرورة تمكين النساء من حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية، والعمل على الرفع من معدل انخراط المرأة في سوق الشغل، مع الإقرار العملي للمساواة في الأجور وفي كافة الحقوق المهنية، والتفعيل الكامل والفعلي لمبدأ المناصفة في الولوج إلى مراكز المسؤولية ومواقع القرار.
المنظمة الموازية لحزب التقدم والاشتراكية، طالبت في بلاغ بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الحكومة أيضا بتوجيه اهتمام خاص، ودعم استثنائي للمرأة في المجال القروي، سينا والمغرب يعيش على وقع ظرفية الجفاف وندرة المياه، بما لذلك من تأثير وخيم على أوضاع المرأة القروية بشكلٍ خاص.
وفيما دعت إلى إصلاح القانون الجنائي برؤيةٍ تحديثية تنتصر للحريات وتُنصف المرأة المغربية وتُمَكِّنها من المساواة الكاملة، شددت على وضع الآليات القانونية والعملية الكفيلة برصد وتجريم ومنع وزجر كافة أشكال العنف والتمييز والاستغلال والحط من كرامة المرأة والمس بإنسانيتها، في جميع الفضاءات، وإقرار المنع التام لتزويج القاصرات، بشكلٍ خاص، وعموماً تعديل مدونة الأسرة، بما يتلاءم مع روح دستور سنة 2011، في اتجاه توطيد مبدأ المساواة. وإطلاق حوار هادئ ومسؤول ومتزن حول القضايا ذات الحساسية الخاصة في مجال المساواة، من قبيل مسألة الإرث.
وترى المنظمة أن الإدماج الفعلي والحقيقي لمقاربة النوع في كافة السياسات العمومية، ضرورة ملحة، بالإضافة إلى توفير الضمانات اللازمة لتفعيل آليات المناصفة والمساواة، وملاءمة التشريعات الوطنية ذات الصلة مع التوجهات الكونية لحقوق النساء، والقيام بكل المجهود المطلوب لضمان حق جميع الفتيات المغربيات في التمدرس في ظل شروطٍ مناسبة.
وبمناسبة هذه الذكرى، ذات الدلالات الديموقراطية القوية، جدد منتدى المناصفة والمساواة نداءه إلى كافة مكونات الحركة الديموقراطية والحقوقية والنسائية من أجل العمل النضالي المشترك، لتعزيز التأطيرٍ المجتمعي، بما من شأنه الارتقاء بحقوق النساء.
وبالنظر إلى السياق الراهن المتسم بصعوباتٍ كبيرة تعاني من انعكاساتها النساء على وجه التحديد بشكلٍ أكبر، ولا سيما منها التداعيات الخطيرة لجائحة كوفيد 19، والجفاف الحاد، وغلاء الأسعار، اعتبر منتدى المناصفة والمساواة أنه يتعين على  الحكومة أن تُسارع نحو بلورة مخططٍ دقيق وناجع ومتكامل يجعل الإنسان عموماً، والمرأة بصفة خاصة، في قلب مجهود الإنعاش الاقتصادي وفي صلب النهوض بالأوضاع الاجتماعية.
ومع الإقرار بكل المكاسب على صعيد المساواة والمناصفة ببلادنا، عبر المصدر نفسه، عن قلقه البالغ إزاء استمرار، بل وتصاعد، مظاهر التمييز والاستغلال والعنف التي تَــطالُ النساء، سواء في المجال القروي أو الحضري، وفي الفضاءات العمومية والمهنية والخاصة، كما أثارالانتباه إلى أن التفاوتات المجالية والاجتماعية، ومظاهر الفقر والتهميش وضعف الثقافة الديموقراطية وانحسار فضاء الحريات والحقوق، لا تزالُ النساءُ أكبر ضحاياها، مما يطرح تحديات نضالية كبرى أمام مجتمعنا ومؤسساتنا وقوانيننا وثقافتنا، وأمام الحركة الديموقراطية والحقوقية المنتصرة للحقوق الإنسانية للنساء.