الأربعاء 17 إبريل 2024
مجتمع

حملة تحسيسية لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات تحت شعار "منسكتوش على العنف ضد النساء والفتيات"

حملة تحسيسية لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات تحت شعار "منسكتوش على العنف ضد النساء والفتيات"
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون-الساقية الحمراء والمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون، حملة تحسيسية لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات، وذلك أيام 7 و8 مارس2022 بمقر المدرسة العليا للتكنولوجيا-الوحدة العيون.
وتهدف هذه الحملة التحسيسية إلى تنمية الوعي بتنامي ظاهرة العنف ضد النساء والفتيات، وما يترتب عنه من انتهاكات لحقوقهن في السلامة الجسدية والنفسية، وتروم تنشيط النقاش حول آليات الوقاية والحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي وسبل الانتصاف المتاحة لضحايا العنف وضمان عدم إفلات مرتكبي العنف من العقاب.
سيتضمن برنامج الحملة التحسيسية، حلقات نقاش طلابية «Agora»، حول جملة من المواضيع ذات الصلة بالعنف الممارس على النساء والفتيات كشكل من أشكال التمييز ضد المرأة، منها "العنف الالكتروني ضد النساء والفتيات"، و"التحرش ضد النساء والفتيات بالوسط الجامعي"، وذلك يوم 7 مارس 2022 ابتداء من الساعة 12 ظهرا.
وستختتم فعاليات هذه الحملة بتنظيم ندوة علمية تحت عنوان "محاربة العنف ضد النساء: المكتسبات والتحديات"، يوم 8 مارس 2022 ابتداء من الساعة 9.30 صباحا، بمشاركة مختلف الفرقاء المؤسساتيين والمدنيين.
وسيتم التركيز خلال هذه الندوة على جرد أهم المكتسبات القانونية والمؤسساتية والاجتماعية، وكذا التحديات والعوائق المرتبطة بتعزيز الضمانات المتعلقة بالوقاية والحماية من العنف ضد النساء وعدم إفلات مرتكبي العنف من العقاب.
يذكر أن هذه الحملة التحسيسية تندرج في إطار الحملة الوطنية التي أطلقها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تحت شعار "منسكتوش على العنف ضد النساء والفتيات"، التي تمتد من 25 نونبر 2021 إلى 25 نونبر 2022 بهدف تشجيع ضحايا العنف على التبليغ ومناهضة الإفلات من العقاب.