الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

هكذا رد عسكر الفيسبوك على قرار أخنوش بخصوص تلقيح الموظفين

هكذا رد عسكر الفيسبوك على قرار أخنوش بخصوص تلقيح الموظفين عزيز أخنوش رئيس الحكومة
بين حالة الاستنفار القصوى في صفوف الموظفين، والصمت الرهيب للنقابات، بخصوص إجبارية إخضاع هذه الفئة من الأجراء لعقوبات تصل إلى الاقتطاع من الأجور؛ في حالة عدم استكمال التلقيح، وهو ما أكدته مذكرة عمل إجبارية توصلت " أنفاس بريس" بنسخة منها  من وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، تدعو العاملين بالوزارة الذين لم يأخذوا بعد جرعات التلقيح إلى التعجيل بأخذ جرعهم الأولى أو الثانية أو الثالثة المعززة للمناعة بالنسبة للذين مر على تلقيحهم أكثر من أربعة أشهر، وذلك في أجل أقصاءه سبعة أيام من تاريخ نشر هذه المذكرة، ظهر عسكر الفضاء الأزرق رافعا شعار " ارحل"معتبرين هذا القرار، قرارا ظالما لا يستند إلى أي قانون كما أنه لا يشكل أية إضافة فيما يتعلق بالتصدي لجائحة كورونا، خاصة بالنظر إلى تدني عدد موظفي الدولة بالمقارنة مع اجمالي الساكنة.
 
ويجمع جنود من الفيسبوكيين المتمردين على أن وقت التعبئة الجماعية ضد القرارات التعسفية للحكومة ولا عقلانية قراراته بات حاسما، حيث اعتبروا هذا  القرار الأخير تهديدا وقطعا للأرزاق، وهو سلوك انتهجته الحكومة السابقة وفشلت فيه. كما فشلت في إجبارية جواز التلقيح على المواطنين في المقاهي والأماكن العامة.
 
ومن جهة أخرى سارع قوات الدعم الفيسبوكيون الرافضون من هكذا قرار الى المطالبة بتحسين دخل الموظفين الذي هم في حاجة ماسة إلى الزيادة  خاصة في ظل الأرتفاع الخطير في المعيشة. وكذلك المطالبة بتحسين وضعية  المتقاعدين الذي أفنوا عمرهم في خدمة الصالح العام، وهم في حاجة ضرورية  للإلتفاتة إليهم والعناية بهم، بعد ما تلقوا تهنئه من القطاع بالتشطيب عنهم.
 
وجاءت طلقات عسكر الفيسبوك كومة واحدة،  في اتجاه فشل الحكومة على إيجاد حلول لغلاء الأسعار وارتفاع ثمن المحروقات إلى مستويات غير مسبوقة،  منذ تحرير أسعارها، حتى في عهد حكومة العثماني؛  مشيرة أن حكومة أخنوش أبانت عن فشلها، في العديد من المشاريع، من بينها الحماية الاجتماعية، وإقدامها على سحبها قوانين رادعة للفساد، وبذلك تريد توجيه انتباه الشعب المغربي في اتجاهات أخرى،  وهو إجبارية استكمال مسار التلقيح بالنسبة للموظفين المغلوبين على أمرهم، بعدما أبانت النقابات والمجتمع المدني والأحزاب المعارضة عن ضعفها في التصدي لمثل هذه القرارات.
 
ووصف عساكرة الفضاء الأزرق قرار الحكومة  بالمتسرع، من جهة لعدم اشراك النقابات المهنية باتخاذه، والجهات المخولة بالرقابة. لأن مثل هذه القرارات وبهذا الحجم لا يمكن إصدارها بين عشية وضحاها بشكل أوحادي، دون منح الموظفين فرصة لاستيعابه وشرح أبعاده.
 
أما فيلق الخاضعين  لأوامر الحكومة من الفيسبوكيين فيردون على أن الموظفين الذين يرفضون مثل هذه القرارات وكأنهم ليسوا بمغاربة بتمردهم على الدولة، علما بأن كورونا انتشر في العالم كله وحصد عددا كبيرا من الأرواح. مطالبين رئيس الحكومة بتطبيق القانون على الجميع دون استثناء.
 
وجاءت آراء جيش الفيسبوك بشأن إجبارية استكمال التلقيح بالنسبة للموظفين، ردا على غياب النقابات التي لم تحسم بعد في قرار الحكومة بهذا الخصوص، وعلى اصطفافها إلى جانب الحكومة التي أكدت أن قرارها هو  تعزيز للتطور الإيجابي الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية.

وهو القرار الذي أثار بعض ردود الفعل الرافضة على مواقع التواصل الاجتماعي بدعوى أنه تقييد للحرية وعلى اعتبار أن التلقيح يظل اختياريا منذ البداية.