الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

الدار البيضاء..شفيق بنكيران يعود لتدبير الشأن المحلي لعين الشق بتفاؤل كبير

الدار البيضاء..شفيق بنكيران يعود لتدبير الشأن المحلي لعين الشق بتفاؤل كبير شفيق بنكيران رئيس مقاطعة عين الشق
بعد فترة نقاهة من عملية جراحية أجراها خارج أرض الوطن، عاد محمد شفيق بنكيران، رئيس مقاطعة عين الشق بالبيضاء، لتدبير الشأن المحلي وكله أمل وتفاؤل في جعل منطقة عين الشق على امتداد اطرافها، مشتلا لاستنبات مشاريع تنموية ذات أولوية في سلم طموحات وانتظارات الساكنة.
وكشفت مصادر بالمقاطعة، أن بنكيران بعد تماثله للشفاء انهمك كعادته، في جرد للإشكالات الكبرى التي تعيق تحقيق نموذج تنموي حقيقي منبثق من الحاجيات الاستعجالية للساكنة، وفي طليعتها إصلاح الأعطاب التنظيمية والهيكلية التي وسمت الادارة في مرحلة ما، ودعوة جميع أعضاء المجلس للالتفاف الجدي والمسؤول حول دعم هذه المرحلة والالتزام ببرنامج تنموي قابل للتحقق متفق ومتشاور حوله دون انجذاب الى الخلف أو اذكاء للحساسيات السياسية.
وذكر في ذات السياق، بأهمية هذه المرحلة وما تتطلبه من الجميع مجلسا وادارة وفعاليات جمعوية، من تعبئة شاملة وتنسيق موصول من أجل مواجهة كل التحديات المطروحة، لافتا في الإطار ذاته، أن باب مكتبه مفتوح في وجه الساكنة تكريسا لمبدأ القرب وسياسة الانفتاح اللذان يشكلان عصب هذه المرحلة.
وأبرز أن حساسية المرحلة ودقتها وحجم المتطلبات المحلية تستلزم القطع مع حرب المواقع ونبذ ثقافة المقاعد، والانخراط المسؤول في تبني حكامة تدبيرية قائمة على التشاور والمشاركة والقرب والمواطنة والعمل على إعطاء صورة جيدة عن دينامية وحيوية المجلس رغم صلابة الإكراهات.
وأضاف رئيس المقاطعة موضحا، إن بلورة هدف التحديث الشامل، لا يمكن أن يتحقق على النحو المتوخى والمطلوب إلا باستبدال أدوات وأساليب الاشتغال، والانسلاخ كلية عن التدبير التنظيري وثقافة التحكم عن بعد، اذ أصبح من غير المقبول أن نرى أجزاء ترابية شاسعة من منطقة عين الشق لازالت تئن تحت وطأة الإهمال والتهميش في صورة حاطة ورتيبة توحي ضمنيا أن هناك خللا ما قائما.
نعم، يضيف بنكيران لافتا، هناك إكراهات عديدة، وعلينا أن نجسد ثقة ناخبينا في مشاريع تنموية طموحة مؤسسة على العدالة والإنصاف في أفق ربح رهان تنمية محلية متوازنة وحقيقية.