الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

المنتدى الإقليمي للنساء المقاولات بوعرفة يكرم المرأة المقاولة

المنتدى الإقليمي للنساء المقاولات بوعرفة يكرم المرأة المقاولة جانب من اللقاء
نظمت جمعية تاومات للتضامن والتنمية ببوعرفة المنتدى الإقليمي الأول للنساء المقاولات، وحاملات المشاريع، يوم السبت 18 دجنبر 2021 بمركب الشباب ببوعرفة تحت شعار: "تأهيل المرأة المقاولة لبنة أساسية في مسار التمكين الاقتصادي". المنتدى تم تنظيمه بدعم من وكالة تنمية أقاليم الشرق.
افتتح الملتقى بكلمة ترحيبية لمحمود حداد رئيس الجمعية الذي وضع السياق الذي جاء فيه هذا المنتدى الذي يندرج في إطار استراتيجية جمعية تاومات في التأطير والتكوين، وخاصة  مواكبة المبادرات التي من شانها خدمة الفضاء المقاولاتي على مستوى الإقليم. كما أكد أن اللقاء يروم تحسيس النساء بالإمكانات المتاحة في مجال المقاولة في المغرب عموما، وعلى مستوى الإقليم خصوصا، ومواكبة حاملي المشاريع وولوج الخدمات المالية، والإدارية المتوفرة، وكذا مسايرة النساء للمساهمة  في ركب التنمية، ومواكبة مشاريعهن وتقوية مؤهلاتهن وتذليل الصعاب أثناء مراحل انجاز المشاريع، وفرصة لتبادل الأفكار والخبرات.
 بعدها تناول الكلمة عبد المجيد رابح عن وكالة تنمية أقاليم الشرق مرحبا بدوره بالحضور، ومنوها بمبادرة الجمعية ليتحدث عن أهمية هذا المنتدى الفريد من نوعه، ودور الوكالة في دعم جميع المبادرات الفاعلة، وخاصة ما يتعلق بمواكبة المقاولة، والنساء الحاملات للمشاريع لاسيما وأن نسبة المقاولات النسائية تشكل حوالي 10 فقط مما يتطلب تشجيع النساء على الانخراط القوي والفاعل من أجل رفع نسبة مساهمتهن في النسيج الاقتصادي، ومواكبة النموذج التنموي الجديد.
وبعد ذلك تم فسح المجال للمؤطرين من مؤسسات مختلفة لها علاقة بالمقاولة لبسط عروضهم وهم كالآتي: جلال رمضي عن الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات
بشرى بوصحاب عن تقسيمة الضرائب المباشرة وغير المباشرة
عبد الرحمان بوعزة عن المديرية الإقليمية للطاقة والمعادن
عبد الكريم المدوجي عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
عبد الغني لكبير مدير البنك الشعبي
بينما تعذر حضور أحد المحاسبين الذي كان مبرمجا ضمن المنتدى
وقد كانت عروض المؤطرين قيمة تناولت الشق النظري، والتطبيقي وفتح التفاعل المباشر مع المشاركات
بعد تلقي العروض داخل مركب الشباب ، تم القيام بزيارة لمنصة الشباب ببوعرفة، والتي تم إحداثها مؤخرا لمواكبة الشباب حاملي المشاريع، وكانت هذه الزيارة الأولى من نوعها لهذه المنصة حيث تم التعرف على مرافقها، والخدمات التي تقدمها.
وفي ختام هذا المنتدى تم توزيع شواهد الشكر والتقدير والمشاركة على جميع المشاركين، وكذا تم توزيع استمارة لتقييم المنتدى، وتسجيل التوصيات.
وقد عبر المشاركون في هذا المنتدى عن فرحتهم واستفادتهم، مع متمنياتهم بتكرار مثل هذه المبادرات في المستقبل.